اعلان الهد

آخر تطورات الذكاء الاصطناعي

      آخر تطورات الذكاء الاصطناعي      

مقدمة
مع اقترابنا من عام 2024 ، تعد أحدث التطورات في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بتغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها. من السيارات المستقلة إلى التشخيص الطبي ، تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي على تشكيل المستقبل بطرق لا حصر لها. مع استمرار تطور هذه التكنولوجيا ، سيكون من المثير رؤية التطورات الجديدة التي ستظهر في السنوات القادمة.
وهذه بعض من آخر تطورات الذكاء الاصطناعي ...
  • تقنية التعرف على الوجه
  • تقنية Deepfake
  • التشخيص والاستشارات الطبية
  • روبوتات الدردشة
  • تطوير المركبات ذاتية القيادة السيارات
  • تطوير الالعاب
  • المساعد الصوتي
  • إنشاء المحتوى
  • التنبؤ بالنتائج
  • الأمن السيبراني
  • مكافحة الاحتيال
  • صناعة الترفيه
  • التخزين السحابي
  • تطويرالمعالجات
  • تطويرالخدمات المالية
  • تطويرالواقع الافتراضي
  • معالجة اللغة الطبيعية
  • محاكاة التفكير البشري
  • تطوير مناهج التعليم
  • تطوير قطاع المرافق
  • التعلم العميق
تقنية التعرف على الوجه
استخدمت تقنية التعرف على الوجه في كثير من الأماكن مثل : المطارات، وأماكن التسوق، ومحطات السكك الحديدية ، والبنوك، وكل الأماكن التي يتطلب فيها تحديد الهوية، حيث استخدمت بقوة في مجالات الأمن و التسوق و الترفيه .
تقنية Deepfake
ببساطه هذه التقنية يتم فيها استخدام صورة وجه عالية الدقة لاحد الأشخاص، كقناع لوجه شخص آخر داخل فيديو متحرك، باستخدام تقنية التعلم الالي .
التشخيص والاستشارات الطبية
هناك محاولات لتقديم الاستشارات الطبية، والقدرة على تشخيص الاوجاع والامراض ، عن طريق استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تحليل البيانات المقدمة إليه، لخفض التكلفة ومع تقديم كل المساعدة والرعاية الصحية البناءة ، مع تقديم خطط علاج أكثر تخصيصًا بناءً على التاريخ الطبي الفريد للمريض، ومما سيقلل من هامش الخطأ البشري.
فعلى سبيل المثال ، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي جمع البيانات من محادثات المرضى مع الأطباء ، بما في ذلك تاريخهم الطبي وأعراضهم ومقارنتها بالسجلات الطبية ذات الصلة لاقتراح التشخيص.
آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
روبوتات الدردشة
روبوتات المحادثة أصبح لها القدرة من تحليل المشاعر البشرية والاستجابة بطريقة شخصية تحاكي التفاعل البشري، كما سيتم دمجها مع تطبيقات أخرى مثل منصات التجارة الإلكترونية وخدمة العملاء وأنظمة الدعم ، مما يجعلها أكثر كفاءة وقدرة على تقديم المساعدة للمستخدمين.
تطوير المركبات ذاتية القيادة السيارات
سمحت تقنية الذكاء الاصطناعي أنظمة جديدة لتجنب الاصطدام ، والتي من شأنها أن تجعل السيارات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار أكثر أمانًا للاستخدام، وسيتم تحسين خوارزميات هذه المركبات ، مما يؤدي إلى تحسين الملاحة ، وتقليل استهلاك الوقود ، وتحسين كفاءة المسار .
آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
تطوير الالعاب
شهدت تقنية الذكاء الاصطناعي في الألعاب تحولات كبيرة في السنوات القليلة الماضية، حيث تم تثبيت أنظمة لتحسين طريقة اللعب والتلاعب بأداء الرسومات، فعملت على تحليل سلوك المستخدم لتحديد فرص ضبط الإضاءة والظلال في الألعاب بصورة تلقائية ، مما يمنح المستخدمين تجربة لعب محسّنة وأكثر واقعية.
آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
المساعد الصوتي
أضيفت مزايا المساعدة الصوتية ، لمساعدة الانسان في الترجمة الفورية بعدة لغات، وإجراء المحادثات، وطلب البضائع من خلال الأوامر الصوتية ، وأصبحت مدمجة في كثير من الأجهزة اللوحية والتلفزيونية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.
إنشاء المحتوى
البطل هنا هو شركة OpenAI حيث أنشأت نموذجاً لغوياً أسمته GPT له القدرة على توليد فقرات وموضوعات عن موضوع ومجال معين بصورة متطورة ، مع تعامله مع معظم اللغات، واستطاعته على الإجابة على أسئلة المستخدم ومحادثته بلغة البشر .
التنبؤ بالنتائج
التحليلات التنبؤية هي أداة تعمل بالذكاء الاصطناعي ويمكن استخدامها لتحليل البيانات والتنبؤ بالنتائج المستقبلية،
مما يسمح للشركات باتخاذ قرارات أكثر استنارة وفهم عملائها بشكل أفضل.
الأمن السيبراني
- مع زيادة تقدم التكنولوجيا ، أصبحت تهديدات الأمن السيبراني أكثر شيوعًا، فيمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لاكتشاف ومنع الهجمات الإلكترونية، ومواجهة التهديدات السيبرانية، مثل الاختراقات أو الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، ويمكننا أن نتوقع رؤية أنظمة أمان أكثر تقدمًا يمكنها تحديد التهديدات بشكل استباقي وإيقافها قبل أن تسبب الضرر.
آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
مكافحة الاحتيال
أثبت الذكاء الاصطناعي أنه أداة قيمة في مكافحة الاحتيال، فتم استخدامه داخل البنوك والمؤسسات المالية لمراقبة حسابات العملاء ومعاملاتهم في الوقت الفعلي، فتعد خوارزميات التعلم الآلي فعالة في اكتشاف الأنشطة والأنماط غير العادية ، وهي العلامات التي قد تفوت على الانسان.
صناعة الترفيه
تقنية الذكاء الاصطناعي ستكون قادرة على تحليل المنتجات السابقة والتوصل إلى أفكار جديدة للأفلام والبرامج التلفزيونية الفريدة والجذابة للمشاهدين، وستحاكي تقنيات الذكاء الاصطناعي بيئات واقع افتراضي لا يمكن تمييزها عن الواقع الفعلي ، مما يوفر تجارب مذهلة للمستخدمين.
التخزين السحابي
مع البيئة السحابية ، أصبحت أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة وقابلية للتطوير وفعالية من حيث التكلفة، فقد فتحت الأبواب للمعالجة الفعالة لمخازن البيانات الكبيرة ، فهي تقنية تسمح بتخزين ومشاركة ومعالجة البيانات عبر شبكة من حواسيب متصلة بالإنترنت، وتزود المستخدم بإمكانية استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي دون حاجة إلى قدرة حسابية كبيرة على جهازه.
آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
تطويرالمعالجات
طورت شركات صناعة المعالجات مثل intel – AMD – ARM – Nvidia معالجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ودمج تقنية التعرف على الوجه، والكلام، والتعلم، في صناعتها للأستفادة بها في صناعات أخرى مثل صناعة السيارات والرعاية الطبية لإنقاذ أرواح البشر.
تطويرالخدمات المالية
- سيتم استخدام خوارزميات التعلم الآلي للكشف عن الاحتيال وتحليل درجات الائتمان وحساب مستويات المخاطر. سيؤدي ذلك إلى تسريع أوقات معالجة القروض وتحسين عمليات تقييم المخاطر ، من بين مزايا أخرى. سيمكن الذكاء الاصطناعي أيضًا المؤسسات المالية من تخصيص خدماتها للعملاء ، وتزويدهم بخيارات استثمارية مخصصة ونصائح مالية مخصصة.
- تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي بالفعل في الصناعة المالية لتحليل البيانات وإجراء تنبؤات حول اتجاهات السوق، مما يسمح لشركات الاستثمار باتخاذ قرارات أكثر استنارة وتحسين استراتيجياتها الاستثمارية.
تطويرالواقع الافتراضي
تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي على تعزيز تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي التي يمكن استخدامها في الألعاب والتعليم،
والتي ستسمح بتجارب أكثر مغامرة ، مما يجعل من الممكن استكشاف عوالم جديدة والتعلم بطرق جديدة.
معالجة اللغة الطبيعية
خوارزميات البرمجة اللغوية العصبية أصبحت قادرة على تفسير وتحليل لغة الإنسان ، والتمييز بين اللغات واللهجات المختلفة ، مما نتج عن استحداث روبوتات محادثة قوية وفعالة للرد على التساؤلات والاستفسارات بشكل طبيعي .
محاكاة التفكير البشري
- يسعى الذكاء الاصطناعي منذ فترة إلى نسخ أو محاكاة أشكال التفكير البيولوجي والإنساني، بهدف ابتكار نظام قادر على التكيف مع البيئة المحيطة به يعمل بأسلوب عمل الجهاز العصبي.
- محاولة تصميم شبكات عصبية على أساس نظرية ترتكز على كيفية عمل المخ البشري، ونقل البيانات عبر طبقات من الخلايا العصبية الاصطناعية إلى أن يبرز نمط يمكن التعرف عليه.
تطوير مناهج التعليم
سيتم دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية ، مما يوفر للطلاب والمعلمين أدوات تعليم وتعلم أكثر قوة.
على سبيل المثال تم تزويد الطلاب بخبرات تعليمية خاصة باحتياجاتهم وبناءً على نقاط القوة والضعف لديهم.
كذلك عملية تقييمهم وتسجيل درجاتهم تتم بطريقة أكثر كفاءة ودقة، مما يقلل من العبء الواقع على المعلمين.
آخر تطورات الذكاء الاصطناعي
تطوير قطاع المرافق
سيتم استخدام الآلات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحليل استخدام الطاقة ، وتحديد أوجه القصور ، وتحسين استهلاك الطاقة، مما يؤدي إلى توفير كبير في الطاقة وتقليل تكاليف التشغيل، بالإضافة إلى ذلك ، ستقوم هذه الأنظمة بمراقبة جودة المياه واكتشاف الأعطال والتسربات ، ومنع الهدر ، وضمان الاستخدام الفعال للمياه.
التعلم العميق
- التعلم العميق هو نوع من أنواع التعلم الالي ، وهو عبارة عن تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث يسمح بتحسين وظائف الالات بشكل تلقائي من خلال الخبرات المعرفية التي يكتسبها من التجارب والمحاكاة ، وبالتالي لن نحتاج الى برمجة تلك الالات ، فهي بالفعل أصبحت لها قدرة على التعلم، ونرى ذلك جلياً في أنظمة التعرف على الكلام، والتحليل والتنبؤ، واتخاذ القرارات، والرؤية المستقبلية، الواضحة في السيارات ذاتية القيادة .
           أخيراً          
أحدثت تطورات نظم الذكاء الصناعي في السنوات الماضية عدة تطورات لها القدرة على نقل البشرية من مكان إلى كوكب آخر مليء بالتطورات والحداثة التي نراها في الاتي : ـ
- استخدامه لتحليل اتجاهات السوق والتنبؤ بأسعار الأسهم وتحديد النشاط الاحتيالي.
- زيادة فاعلية وقوة النماذج اللغوية مثل CHAT-GPT وتحسين اصداراته وبالتالي مميزات وامكانياته
- تحسين عمليات التصنيع وتوفير التكاليف، ونحسين مراقبة وجودة الإنتاج وتقليل الهدر.
- تحسين تدفق حركة المرور وتحسين طرق التسليم وتطوير المركبات المستقلة.
- زيادة استثمار الحكومات في الذكاء الصناعي ، وجذب الحاصلين على شهادة الدكتوراه في مجالات الذكاء الاصطناعي ، لإنتاج نماذج تعلّم آلي جديدة .
- إيجاد طرق لخفض تكاليف العمالة.
- الاعتماد على أنظمة مستقلة للتمويل وغير ذلك -وظائف المكتب.
- الاستفادة من تقنيات التعلم الآلي المتقدمة والمصممة للتفاعل بشكل مباشر وشفاف مع المستهلكين.
- المساعدة في تحديد وتتبع العديد من المفاصل والنقاط المرجعية الفريدة على الجسم باستخدام كاميرا الهاتف فقط.
- صعود وزيادة أعداد القوانين الملزمة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي ، والحد من مخاطره وأضراره .
- تحسين غلة المحاصيل وتحسين كفاءة عمليات الزراعة .
- ابتكار فن يطمس الخطوط بين الواقع والخيال.
- حل المشكلات التي لا يمكن حلها حاليًا أو لخلق فرص جديدة من الأعمال.
تحياتي ... سامي حسن بدر

مواضيع أخرى عن الذكاء الاصطناعي

تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/04/ai.html

آخر تطورات الذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/iyt.html

دور الذكاء الاصطناعي في حل مشكلات التعلم

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/ss.html

دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الطالب الجامعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/tg.html

طرق الكشف عن الصور المزيفة

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/deep.html

الذكاء الاصطناعي ومحاكاة أصوات المطربين

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/mus.html

صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/tr.html

مصادر معلومات ChatGPT

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/gpt.html

هل للذكاء الاصطناعي مخاطر

https://www.samihassnbadr.com/2023/04/ic.html

1 تعليقات

  1. غير معرف6/20/2023

    شكرا جدا من احسن المقالات ال قرائتها في الذكاء الصناعي

    ردحذف

إرسال تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد