اعلان الهد

صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي

  صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي  

  مقدمـــة  
- يعني الذكاء الاصطناعي (AI) في صناعة الأزياء تحويل الصناعة من الطريقة التي تصنع بها شركات الأزياء منتجاتها أو عناصرها إلى طريقة تسويقها وبيعها.
- في الوقت الحاضر ، تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على تغيير صناعة الأزياء في كل العناصر مثل التصميم والتصنيع والخدمات اللوجستية والتسويق والمبيعات.
- يعتمد نمو صناعة الملابس الجاهزة على اعتماد التقنيات الرقمية مثل الإنترنت عبر الهاتف المحمول والتحليلات المتقدمة والواقع الافتراضي والمعزز والروبوتات المتقدمة والذكاء الاصطناعي وما إلى ذلك. وهذا يغير هذه الصناعة بشكل كبير ويمهد الطريق لاتجاه قوي نحو مرحلة حاسمة للتبني الرقمي من قبل المستهلكين العاديين على أقل تقدير.
           تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة الأزياء      
روبوتات المحادثة الذكية
- استخدام روبوتات قادرة على ترجمة اللغة البشرية، وعلى تقديم إجابات للأسئلة التي لم يتم تحديدها مسبقًا، عبرالبريد الالكتروني ومنشورات الوسائط الاجتماعية، وروبوتات تقوم بدور خدمة العملاء، وهناك روبوتات محادثة متخصصة متاحة لتطبيقات البيع بالتجزئة.
روبوتات التصنيع
ساعدت تكنولوجيا الروبوتات في : عمليات القص والتطريز والخياطة، والاختيار إلكترونيا للتصميم و الألوان، وإنتاج الملابس بطريقة متنوعة، وتغيير التصميمات بسهولة في أي وقت، وتلبية الطلبات بشكل أفضل، وتحقيق الدقة والكفاءة في صناعة الملابس الجاهزة، لتحسين الإنتاج وتقليل الأخطاء، والحد من الخطأ البشري.
صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي
البحث الذكي
يمكنك الذكاء الاصطناعي من البحث عن صورة موديل معين ومطابقته مع مخزونه الخاص، والتعرف على أماكن تصنيعه وشكله ومواصفاته.
مساعدة المصمم في اختيار التصميم المطلوب
- جاذبية وجمال التصميم بغية أي مصمم أزياء، فيساعده الذكاء الاصطناعي في تقريب أكثر التصميمات في الوقت الحالي ينجذب اليها العميل من ناحية الشكل واللون، حيث يحتاج المصممون إلى مواكبة الأساليب الجديدة التي تتغير بسرعة كبيرة.
مساعدة العميل في اختيار الأزياء المناسبة
- يتيح تطبيق الذكاء الاصطناعي في الموضة لكل واحد منا العثور على الملابس المثالية التي تناسب نوع الجسم والملامح وتفضيلات الموضة، وفصول السنة والمناسبات والذوق المطلوب.
توفير العمالة داخل المصانع
- صناعة الملابس الجاهزة هي صناعة تحتاج الى الكثير من العمالة ، من فرد وقص وخياطة وتشطيب ..الخ ، وهذه المهام الشاقة ، يمكن أن يقوم بها الذكاء الاصطناعي بدقة أفضل وبسرعة أكبر لتقليل التكلفة الإضافية ، يمكن للآلات والروبوتات التي تدعم الذكاء الاصطناعي القيام بهذه المهمات بسهولة شديدة ، مع اكتشاف أي عيوب قد تحدث، مما ينعكس بصورة أفضل على جودة الناتج النهائي.
ادارة المخزون والمستودعات
- يمكن خفض تكلفة التوريد اللوجستي والشحن لمنتجات الملابس، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، مع الاحتفاظ بسجلات المخزون، وفرز كل عناصر متجر الملابس، مما يسهل ويساعد على إدارة المخزون بصورة أكثر دقة ، وتخطي عقبات وظروف سوء الأحوال الجوية والمواصلات.
- يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في نقل المواد بين المباني والإدارات المختلفة بصورة ذكية، واستخدام روبوتات المحادثة أيضًا في المشتريات لأنها تساعد في تقليل تكاليف المعاملات ووقت دورة المبيعات .
ادارة تجارة الأزياء بالتجزئة
يوفر الذكاء الاصطناعي البيع بالتجزئة ويقدم حلاً آليًا لتتبع أنشطة العملاء أثناء التسوق وتصور مشاعرهم واحتياجاتهم لمعرفة نوع المنتجات التي يفضلون شرائها وما يتجاهلونه، مع الحصول على تعليقات حول تجربتهم أثناء التسوق في متاجر البيع بالتجزئة بهدف تحسين خدماتهم في المتاجر.
تسهيل تجربة التسوق للعميل
- استخدمت المتاجر المتطورة تقنية فيما نسميه بـ " المرآة الذكية " وهي نوع من المرآة ذات الاتجاهين مع شاشة إلكترونية خلفها، تتيح هذه المرايا للمستخدمين ليس فقط رؤية مظهرهم في ثوب معين بألوان مختلفة ، ولكن أيضًا لتغيير نوع الملابس وإجراء مقارنات جنبًا إلى جنب بين الملابس والإكسسوارات المختلفة، وبهذه الطريقة تصبح تجربة التسوق أكثر إمتاعًا وأسهل للعميل.
......................................................................
  كيف يطبق الذكاء الاصطناعي على صناعة الملابس  
1) تصنيف دقيق لعناصر الانتاج
- وجود الذكاء الاصطناعي داخل صناعة الملابس الجاهزة يرفع من جودتها في كل عناصرها من خيوط وأقمشة ومواد أخرى تدخل في التصنيع، وفي كل مراحل الإنتاج .لان الاعتماد على البشر غير معصوم من الخطأ، فالذكاء الاصطناعي يدعم معيارًا أعلى وأكثر اتساقًا للمواد مقارنة بالبشر بمفردهم.
2) أتمتة البيانات والمعلومات
- نجد ذلك جلياً في رصد دقيق لبيانات التشغيل والتخزين، ومعلومات عن اتجاهات المستهلكين والبائعين، في الوقت الحالي، لتحسين انسيابية حركة التداول في المواد التخزينية والتسويقية بشكل سلس ومرن دون تعطل في الإنتاج أو إهدار في التكلفة أو في الوقت.
صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي
3) تقليل الأخطاء في فحص المنتج النهائي
- الخبراء يرون أن برامج الفحص الآلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي هو طريقة جيدة لمساعدة مصنعي الملابس الجاهزة بتخفيض التكاليف والأخطاء. فالفحص المبكر للخيوط المستخدمة في التصنيع يمكن أن يقدم قيمة جيدة طول مرحلة الإنتاج .
..............................................
  الذكاء الاصطناعي في الموضة  
- يؤثر الذكاء الاصطناعي على كل شيء. و سرعان ما يغير قواعد اللعبة في صناعة الأزياء. من التصميم إلى التسويق والمبيعات.ويوفر للشركات فرصًا جديدة لتبسيط عملياتها والوصول إلى آفاق جديدة. ولكن كما هو الحال مع أي تقنية ، فإن تأثير الذكاء الاصطناعي في الموضة لا يخلو من التحديات.
- سنلقي نظرة فاحصة على تأثيرات الذكاء الاصطناعي في الموضة وما تعنيه للصناعة ككل.
منافع استخدام الذكاء الاصطناعي في الموضة
1) التنبؤ بالمبيعات المستقبلية. واتخاذ القرارات السليمة لتحديد مستويات التخذين للمنتجات، وبالتالي تقليل الهدر وتحسين رضاء العميل وزيادة الأرباح .
2) تحديد أفضل استراتيجيات التسويق. واستهداف العملاء المناسبين، باستخدام أدوات التسويق التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، مما يساعد الشركات على المنافسة ، وتوفير الوقت والمال .
3) إنشاء تصميمات مبتكرة من المرجح أن تكون أكثر شيوعًا في السوق المستهدفة وتقليل مخاطر إنتاج تصميمات لا تباع .
ومع ذلك ، على الرغم من هذه الفوائد ، هناك أيضًا تحديات يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي في الموضة.
صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي
التحديات التي يجابهها الذكاء الاصطناعي في الموضه
1) مخاوف من أن يحل الذكاء الاصطناعي محل العمالة البشرية، وفقدان وظائف المصممين والمسوقين .
2) مخاوف من أن تصبح الموضة أقل فردية وأقل إبداعًا، ليؤدي هذا إلى انخفاض جودة منتجات الأزياء ، فضلاً عن انخفاض شعبية الصناعة بشكل عام.
...........................................................................................
  مستقبل الموضة باستخدام الذكاء الاصطناعي  
- ليس من المفاجئ معرفة أن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من التكنولوجيا في صناعة الملابس.
الطرق الرئيسية لمساعدة الذكاء الاصطناعي لتغيير مستقبل الموضة
1) استخدمت الروبوتات الصناعية في عمليات الخياطة، وإدارة سلسلة التوريد وإدارة المخزون، والتعبئة والتخزين، مما يفلل من خفض التكلفة وإعادة الإنتاج وتقليل الهدر، وزيادة مرونة التصنيع .
2) توقع تفضيلات العملاء، حيث يقوم الذكاء الاصطناعي بجمع وتحليل بيانات الشراء، وفرز الملايين من مجموعات الملابس لاختيار العناصر التي تناسب ذوق العميل وميزانيته.
3) يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في المستقبل تجار التجزئة على تخصيص تجربة التسوق ، مما يدفع العملاء إلى اتخاذ قرارات شراء أكثر استنارة. بالإضافة إلى تلبية متطلبات العملاء ، فإن هذا يقلل من معدل العائد ويوفر أموال تجار التجزئة.
صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي
4) البحث المرئي الذي يسهل على المتسوقين اكتشاف وشراء المنتجات التي يريدونها، من خلال
التقاط صورة وتحميل صورة للمنتج الذي يريدونه ، ثم يحدد الذكاء الاصطناعي المنتج المصور أو شبيهه عبر عدة مواقع وتجار تجزئة.
- أحد الأمثلة على ذلك هو Google Lens ، الذي يسمح لمستخدمي الهواتف المحمولة بالتقاط صورة لمنتج ، ثم البحث عن أنماط مماثلة من خلال Google Shopping .
  كيف غيّر الذكاء الاصطناعي صناعة الأزياء  
- الذكاء الاصطناعي هو الاختراق التكنولوجي الرئيسي في القرن الحادي والعشرين، اليوم نرى كيف تغير هذه التقنيات صناعة الأزياء.
- بفضل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي طبقت شركة EDITED ، تحت قيادة Alexandro Giacometti. تجربة التعرف على مئات الصور المتطابقة تقريبًا من منصات العرض ، مما جعل من الممكن تحليل أجزاء فردية من الملابس، والتمييز بين نماذج متعددة من تصميم الأزياء، لتتنبأ بظهور مجموعات جديدة من الأزياء .
- استخدمت هذه التكنولوجيا بنجاح في خلق ملابس مستحدثة بأسلوب بعض المصممين المشهورين ، على سبيل المثال ، أنشأت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للمبرمج الأمريكي روبي باراتا مجموعة أزياء بأسلوب Demna Gvasalia - المدير الإبداعي لـ Balenciaga. استخدم روبي جميع معلومات العلامة التجارية ، بما في ذلك رسومات المصمم وتاريخ العلامة التجارية. والنتيجة هي مجموعة ناجحة للغاية مستوحاة من Balenciaga..
- تتنافس الشركات المختلفة فيما بينها في تطوير التقنيات في صناعة الأزياء. لذلك ، أطلق " تومي هيلفيغر " مشروعًا حول الخوارزميات التي تتنبأ بالاتجاهات المستقبلية للسلوك والاذواق .
صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي
إن تاريخ الموضة ، بفضل الواقع الافتراضي ، يتغير أمام أعيننا ، وهذه التغييرات أساسية
لتقدم الشركات المصنعة للملابس، كما أنها تهيئ الظروف للشراء بصورة مريحة من خلال الهاتف الذكي.
- تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن يغير بشكل كبير مفهوم الأزياء الراقية، فيمكن شراء أي ملابس دون النهوض من على الكرسي الذي تجلس عليه .
  تحديات تقنية الذكاء الاصطناعي  
تأمين أنظمة تكنولوجيا المعلومات
- التأكد من أن أقسام تكنولوجيا المعلومات، بتقنياتها وأجهزتها المستخدمة، آمنة وتعمل بشكل جيد وفعال، فيمكن إنشاء أنظمة أمان متعددة الطبقات تساعد في تحديد التهديدات الأمنية والخروقات ، ومساعدة المبرمجين على كتابة تعليمات برمجية أفضل ، وضمان الجودة ، وتحسين الخوادم.
إتاحة الذكاء الاصطناعي
- لابد من اتاحة الذكاء الاصطناعي كأداة لجعل الحياة أسهل، بمكن الوصول إليها من قبل أي شخص لديه جهاز يدعم هذا الذكاء، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون ويستخدمون الذكاء الاصطناعي ، زاد عامل الثقة الذي سيتم بناؤه حوله .
تأمين أنظمة الذكاء الاصطناعي
- ضمان زوال المخاوف المتعلقة بالقرصنة، والخروقات الأمنية، والتصيد الاحتيالي، لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وتأمين العمل عليه ضد كل المخاوف، بإنشاء أمان متعدد الطبقات لتلك الانظمة.
تكامل الواقع المعزز مع الذكاء الاصطناعي
- أصبحت بعض الشركات بالفعل افتراضية من خلال محاكاة التدريب والاجتماعات ، باستخدام الواقع المعزز، وبالطبع لن يكون هذا فقط لصالح الموظفين ، ولكن للجميع.
- فمن خلال الذكاء المعزز والذكاء الاصطناعي ، يتيح للمصممين فرصة جيدة لتطوير طرق مختلفة للتواصل والتعاون وحتى إنشاء أدوات للترفيه.
صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي
استخدام أدوات مبتكرة للتسويق
- يحاول التسويق دائمًا البحث عن طرق جديدة لجذب انتباه العملاء والمستخدمين المحتملين. فإنهم بحاجة إلى تطوير طرق أفضل للتعامل مع عملائهم واستخدام أدوات مختلفة يمكن أن تساعدهم في تنفيذ حملات تسويقية أسهل وفعالية.
................................................................................
تحياتي .. سامي حسن بدر

مواضيع أخرى عن الذكاء الاصطناعي

تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/04/ai.html

آخر تطورات الذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/iyt.html

دور الذكاء الاصطناعي في حل مشكلات التعلم

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/ss.html

دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الطالب الجامعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/tg.html

طرق الكشف عن الصور المزيفة

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/deep.html

الذكاء الاصطناعي ومحاكاة أصوات المطربين

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/mus.html

صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/tr.html

مصادر معلومات ChatGPT

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/gpt.html

هل للذكاء الاصطناعي مخاطر

https://www.samihassnbadr.com/2023/04/ic.html

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد