اعلان الهد

طرق الكشف عن الصور المزيفة

      طرق الكشف عن الصور المزيفة      

في السنوات الأخيرة ، أدى التقدم التكنولوجي إلى ظهور طريقة جديدة لمعالجة الصور ، تُعرف باسم التزييف العميق. Deepfakes عبارة عن صور أو مقاطع فيديو يتم إنشاؤها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي ، والذي يمكنه تثبيت وجه شخص على جسد شخص آخر ، أو إنشاء صور جديدة تمامًا. جعلت هذه التطورات الجديدة في التكنولوجيا من الصعب بشكل متزايد تمييز الصور الأصلية من الصور المزيفة. سوف يستكشف هذا المقال الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف الصور المزيفة التي يتم إنتاجها من خلال الذكاء الاصطناعي.
            1. استخدام الخبرات البشرية
            2. التحقق من مصدر الصورة
            3. التحقق من خصائص الصورة
            4. فحص البيانات الوصفية للصورة
            5. استخدام ادوات البحث العكسي
            6. فحص الظلال والضوء
            7. البحث عن التناقضات
            8. فحص حواف الصورة
            9. استخدام تقنيات الطب الشرعي
           10. التحقق من دقة الصورة
           11. استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي
           12. استخدام أداة جوجل
    1) استخدام الخبرات البشرية    
المحترف المدرب لفحص الصورة المزيفة ، يستطيع الكشف عن أي علامات تلاعب أو تناقضات ، فيعتمد حدسه البشري على الخبرات والمعرفة السابقة ، والتي يمكن أن تساعد في تحديد تلك التناقضات التي تبدو في غير محلها أو غير واقعية في الصورة.
- يمكن لصاحب الخبرة فهم دوافع من ينشأ هذه الصور المزيفة ، فقد يتم إنشاء صور مزيفة للترويج لأجندة معينة أو لتقويض مصداقية شخص ما .
- يستطيع البشر المدربون عادةً اكتشاف أصغر التناقضات بين الصور الحقيقية والمزيفة التي غالبًا ما تفوتها الأساليب المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
- يمكن للباحثين تحديد ما إذا تم التلاعب بالصورة بواسطة إنسان أو ما إذا تم إنشاؤها بواسطة خوارزمية الذكاء الاصطناعي.
طرق الكشف عن الصور المزيفة
    2) التحقق من مصدر الصورة    
- في العصر الرقمي اليوم ، تمر الصور بمراحل مختلفة من التحرير والمعالجة قبل نشرها أخيرًا. من خلال التحقق من مصدر الصورة ، يمكن للمرء تحديد أي مراحل يمكن فيها تحرير الصورة أو التلاعب بها.
- يجب فحص الصور التي تأتي من مصادر لها تاريخ في إنتاج محتوى مزيف عن كثب. من خلال التحقق من المصدر ، يمكن للباحثين والتقنيين تحديد التزييف العميق المحتمل واتخاذ خطوات لمنع انتشارها.
- إذا تم نشر الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل مصدر غير معروف ، فقد تكون موضع شك أكثر مما لو تم نشرها بواسطة مصدر موثوق. وبالمثل ، إذا كانت الصورة مصحوبة بوصف يبدو غير مرجح أو غير ملائم للمصدر ، فقد يكون ذلك علامة على أن الصورة مزيفة.
- يتم إنشاء الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من خلال الجمع بين صورتين أو أكثر. يمكن أن يساعد تحليل صورة المصدر أو الصور في تحديد ما إذا كانت الصورة أصلية أم مزيفة.
- ممكن أن يكشف مصدر الصورة والسياق الذي نُشرت فيه ما إذا كانت الصورة أصلية أم لا. على سبيل المثال ، من المرجح أن تكون الصور التي تنشرها المؤسسات الإخبارية ذات السمعة الطيبة أصلية مقارنة بتلك التي يتم تداولها عبر الإنترنت من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي.
3) التحقق من خصائص الصورة
- غالبًا ما تفتقر الصور التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي إلى الإضاءة والظلال الواقعية ، مما يجعلها تبدو مسطحة وغير طبيعية.
- غالبًا ما تحتوي الصور التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي على أنماط ألوان ونسيج غير طبيعية غير موجودة في صور العالم الحقيقي. من خلال تحليل أنماط الألوان والملمس للصورة .
- يمكن النظر إلى اتجاه الصورة والمحاذاة المتماثلة والأنماط وأي تغييرات لونية. يمكن أن يكون تحديد الأخطاء في هذه الجوانب مؤشرًا مفيدًا للتلاعب.
- قد تنشئ بعض الخوارزميات صورًا تحتوي على أنماط متكررة أو أشكال محددة غير موجودة في الصور الطبيعية.
- إذا كانت الصورة تحتوي على أنماط متكررة أو أشكال متناظرة ، فقد يشير ذلك إلى أن الصورة قد تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبالمثل ، إذا ظهرت نفس الأشياء أو الأشخاص في صور متعددة غير مرتبطة ، فقد يكون ذلك أيضًا مؤشرًا على أن الصور قد تم إنشاؤها بشكل مصطنع.
طرق الكشف عن الصور المزيفة
4) فحص البيانات الوصفية للصورة
- تتكون البيانات الوصفية من معلومات مثل تاريخ ووقت التقاط الصورة والموقع وإعدادات الكاميرا المستخدمة. على هذا النحو ، فإن تحليل البيانات الوصفية سيشير إلى ما إذا كان قد تم العبث بالصورة. وبالتالي ، فإن التحقق من معلومات البيانات الوصفية يمكن أن يساعد في كشف الصور المزيفة. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه لا تحتوي جميع الصور على معلومات بيانات وصفية. وأن بعض تقنيات التزييف العميق لديها القدرة على إنشاء بيانات وصفية خاطئة ، مما يجعل طريقة الكشف هذه غير موثوقة.
- فإذا ادعت إحدى الصور أنها التقطت بواسطة كاميرا معينة ، فيجب أن تعكس بياناتها الوصفية مواصفات تلك الكاميرا. على سبيل المثال ، إذا ادعت إحدى الصور أنها التقطت باستخدام طراز كاميرا معين ، فيجب أن تعكس البيانات الوصفية الخاصة بها إمكانيات نموذج الكاميرا.
5) استخدام ادوات البحث العكسي
- البحث العكسي عن الصور هو أسلوب يستخدم فيه المرء صورة للبحث عن صور أخرى متطابقة أو مشابهة على مواقع ويب مختلفة. هذه التقنية فعالة لأن معظم الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي لم يتم رؤيتها من قبل ، وبالتالي لا تظهر على الإنترنت.
- البحث العكسي عن الصور هو تقنية تتضمن تغذية صورة في محرك بحث والحصول على نتائج من صور مماثلة. ستحتوي الصورة الأصلية على معلومات أكثر دقة تتعلق بوقت ومكان التقاط الصورة وعلامات البيانات الوصفية المرتبطة بها ، في حين أن الصورة التي تم التلاعب بها لن تكون كذلك.
- تعد محركات البحث عن الصور العكسية مثل Google و Bing و TinEye من بعض الأدوات التي يمكن استخدامها في هذا التحليل.
- يوفر محرك البحث "جوجل" أو الموقع المتخصص "Tineye.com" إمكانية البحث العكسي، ومن خلال ذلك يمكن التحقق ما إذا كانت الصورة متوفرة في مقال آخر أم لا وهذا قد يخبر بالكثير عن حقيقتها.
طرق الكشف عن الصور المزيفة
6) فحص الظلال والضوء
- التحديق بالظلال والمرايا وانعكاس الأشكال على المياه في الصور، لأن ذلك قد يُظهر وجود عناصر غير منطقية تشير إلى أن الصورة وليدة برنامج ذكاء اصطناعي، داعياً للتركيز خصوصاً على خلفية الصورة، فكلمّا ابتعدت العناصر عن وسط الصورة تزيد نسبة تعرّضها لتشوّهات.
- البحث عن الاختلافات في إضاءة الصورة وتلوينها، فقد تبدو الصور التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي مسطحة أو ملونة بشكل غريب مقارنة بالصور الطبيعية.
- ستحتوي الصورة التي تم التلاعب بها في بعض الأحيان على ظلال وإضاءة غير متناسقة. وبالتالي ، فإن فحص هذه الجوانب يمكن أن يكشف عن أصالة الصورة.
- عندما يتم تثبيت وجه شخص ما على جسم شخص آخر ، فقد لا تتطابق الإضاءة والظلال على وجهه مع بقية الصورة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تناقض ملحوظ يمكن أن يوفر دليلًا على أن الصورة مزيفة.
- عندما يتم إنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي ، قد لا تكون الإضاءة متسقة في جميع أنحاء الصورة.
- تحتوي كل كاميرا على نمط ضوضاء فريد ، وإذا كانت هناك صورتان بهما أنماط ضوضاء مختلفة ، فغالبًا ما يشير ذلك إلى أنه تم العبث بإحدى الصور.
7) البحث عن التناقضات
- البحث عن التناقضات في الصورة من خلال الظلال غير المتطابقة أو التشوهات أو المخالفات في الموضوع أو الخلفية.
- فحص التناقضات في دقة وضوح الصورة فإذا كانت الصورة تحتوي على مستويات مختلفة من الدقة ، فيمكن أن يكون ذلك مؤشرًا على أنه تم تغييرها ، مما يوفر دليلًا على أن الصورة مزيفة.
- تحليل تناقضات العلامة المائية الخاصة بالصورة ، فإذا كانت هناك صورة تدعي أنها تنتمي إلى مصدر معين ، فيجب أن تؤكد علامتها المائية هذا الادعاء.
- عادةً ما يتم إنشاء الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من خلال دمج صورتين أو أكثر لإنتاج صورة تبدو واقعية. ومع ذلك ، لا تكون هذه الصور متسقة دائمًا ، وقد تظهر بعض الحالات الشاذة في الصورة.
- البحث عن أي تناقضات في ملامح الوجه للأشخاص في الصورة ، مثل لون عيونهم ولون شعرهم وبنية وجههم.
- دراسة ملامح الوجه للأشخاص داخل الصورة ، فيمكن استخدام برامج التعرف على الوجه والتحليل مثل OpenCV و Deep Face Lab لتحديد التناقضات في ميزات الوجه.
- كشف الشذوذ في الصورة، فإذا كانت هناك ظلال أو انعكاسات في الصورة لا تتطابق مع موضع الكائنات في الصورة ، فقد يكون ذلك أيضًا مؤشرًا على التلاعب.
- غالبًا ما تحتوي الصور التي تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي على تناقضات في ضغط الصور. قد تؤدي التغييرات في الضغط إلى عيوب صغيرة وتشويش وتشويه للصورة الأصلية.
طرق الكشف عن الصور المزيفة
8) فحص حواف الصورة
- تلعب الحواف دورًا حاسمًا في عرض الصور ، وإذا بدت غير طبيعية ، فقد يشير ذلك إلى أن الصورة قد تم تعديلها.
- إذا بدت الحواف حادة بشكل غير عادي أو محددة بشكل مفرط ، فقد تكون الصورة مزيفة. وذلك لأن خوارزميات الذكاء الاصطناعي تميل إلى زيادة وضوح الحواف ، مما قد يجعل الصورة تبدو غير طبيعية.
- تميل الصور التي تم إنشاؤها بواسطة AI إلى أن يكون لها حد وخطوط غير موجودة وغير واضحة أكثر من الصور الأصلية .
- لا تزال تطبيقات الذكاء الاصطناعي غير قادرة على إظهار اليدين بطريقة حقيقة، وستجد تشوها يظهر في الأصابع البشرية أو حتى بزيادة عددها.
9) استخدام تقنيات الطب الشرعي
تتضمن هذه الطريقة فحص الخصائص الفيزيائية للصورة ، مثل نطاقات الدرجة اللونية ومزيج الألوان ودقة الصورة ، لتحديد ما إذا كانت متسقة مع الصور الأخرى من نفس الكاميرا.
- عندما يتم التلاعب بمقطع فيديو أو صورة ، فإنه يترك وراءه أثراً لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، فطور الباحثون خوارزميات يمكنها اكتشاف هذه التغييرات في وحدات البكسل وفحص التغييرات التي تم إجراؤها على الصورة أو الفيديو.
ومن هذه الآثار أيضاً ، أثر الضغط في الصورة ، فيمكن للبرنامج المسؤول عن تشفير الصورة تقديم أنماط غير موجودة في الصورة الأصلية ، من خلال فحص هذه الأنماط .
- يمكن أن يكشف التحليل الرقمي لإحصائيات الصور عن تناقضات في الصور ، مما يشير إلى أنه ربما تم التلاعب بها.
- تسمح برامج الطب الشرعي ، مثل مجموعة Veracity ، لخبراء الطب الشرعي بتحليل الصورة بتفصيل كبير وتحديد أي حالات شاذة.
طرق الكشف عن الصور المزيفة
10) التحقق من دقة الصورة
- غالبًا ما تحتوي الصور التي تم إنشاؤها باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي على أنماط بكسل متكررة غير موجودة في صور العالم الحقيقي ، وهذا التكرار يكون ثابت في جميع أنحاء الصورة .
- وغالبًا ما يتم معالجة جزء كبير من وحدات البكسل التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة. لا تظهر هذه التلاعبات دائمًا بالعين المجردة.
- فمن خلال فحص توزيع الصورة أو تكرار حدوث ألوان أو وحدات بكسل مختلفة في الصورة ، يكشف لنا هذا النهج بشكل فعال بعض الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي ، والمزيفة .
- وقد تحتوي الصور التي أوجدتها تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تفاصيل ضبابية أو مشوهة الملامح ، في خلفيات الصور المزيفة .
- قد تظهر لافتات الشوارع أو اللوحات الإعلانية بطريقة مشوهة أو خاطئة.
11) استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي
- هناك أيضًا عدة أدوات مختلفة في الذكاء الاصطناعي يمكن من خلالها كشف التلاعب في الصور، منها:
- forensics- Vue. - ai. - Clarifai. - V7. - Encord. .Kili. - Anyline. - INTSIG. - Google vision AI.
- يمكن لهذه الخوارزميات تحليل كميات كبيرة من البيانات لاكتشاف الأنماط والتناقضات التي قد تشير إلى صورة مزيفة. على الرغم من أن هذه الطريقة لا تزال في مهدها ، إلا أنها تبشر بالكشف عن الصور المزيفة بسرعة وبدقة ، فيمكن تدريب الشبكات العصبية على التمييز بين الصور الحقيقية والمزيفة.
- تقوم هذه الخوارزميات بتحليل الصورة لتحديد ما إذا كانت متوافقة مع سياق الصورة أم لا ، مثل الموقع أو الوقت الذي تم التقاطها فيه.
- تسمح أدوات الذكاء الاصطناعي للأفراد بتحديد صور التزييف العميق المحتملة من خلال اكتشاف الحركات غير العادية في مقاطع الفيديو ، وتحديد ميزات مثل الانعكاس والإضاءة والظل وغير ذلك.
طرق الكشف عن الصور المزيفة
12) استخدام أداة جوجل
- الأداة الأولى التي أطلقتها الشركة باسم «عن هذه الصورة» أو «About this image»، التي تزود المستخدمين بمعلومات أكثر، مثل متى نشرت الصورة أو صورة شبيهة لها لأول مرة على جوجل، أو على الإنترنت بشكل عام.
- الهدف من هذه الأداة مساعدة المستخدمين على الوصول إلى المصدر الأصلي للصور، ووضع أي صورة في سياقها الصحيح وكشف أي زيف يمكن أن تكون قدمته مؤسسة إخبارية بشأنها.
- تعتزم جوجل تمييز أو وضع إشارة على كل صورة صُنعت بواسطة أدوات الشركة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وستعمل مع المنصات الأخرى على ضمان إضافة نفس هذه الإشارة على الملفات الشبيهة.
- وتتعاون جوجل مع مؤسستي «ميد جيرني» و«شاتر ستوك»، وتسعى إلى ضمان أن تظهر نتائج البحث عن المحتوى المصنوع بالذكاء الاصطناعي مرفقة بإشارة إلى أنها مصنوعة بتلك التقنية.
تحياتي ... سامي حسن بدر

مواضيع أخرى عن الذكاء الاصطناعي

تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/04/ai.html

آخر تطورات الذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/iyt.html

دور الذكاء الاصطناعي في حل مشكلات التعلم

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/ss.html

دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الطالب الجامعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/tg.html

طرق الكشف عن الصور المزيفة

https://www.samihassnbadr.com/2023/06/deep.html

الذكاء الاصطناعي ومحاكاة أصوات المطربين

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/mus.html

صناعة الملابس والذكاء الاصطناعي

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/tr.html

مصادر معلومات ChatGPT

https://www.samihassnbadr.com/2023/05/gpt.html

هل للذكاء الاصطناعي مخاطر

https://www.samihassnbadr.com/2023/04/ic.html

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد