اعلان الهد

دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة

        دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزه       

نظراً لأهمية صناعة الملابس الجاهزة ودورها في تنمية اقتصاد أي دولة ، وزيادة دخل الكثير من التجار والافراد، كانت هذه المقالة المتواضعة التي نطرح فيها أهمية هذه التجارة وفقاً وفي ضوء النقاط التالية : ــ
- مقدمة
- مفهوم التجارة
- مسئوليات التاجر
- عوامل فرضت تجارة الملابس
- أنواع تجارة الملابس الجاهزة ( أزياء – تصدير – تجزئة – مرئية )

       مقدمة      
- التاجر هو الجسر بين المصنع والمشتري، وعليه أن يعتني ببعض الاعمال التي منها : شراء التجهيزات اللازمة لإنهاء المنتج، وتشطيب الملابس، والتوثيق، وأخيرًا الشحن.
- التاجر هو الشخص المسؤول عن تجهيز المنتج وجلبه وتحضيره للبيع ، بعد التعبئة والفحص ، فهو الذي يخلق علاقة جيدة بين المصدر والمشتري .
      مفهوم التجارة      
- التجارة هي وظائف إدارية متخصصة في صناعة الأزياء ، حيث أنها هي الأعمال التي تنقل الموضة من صالة عرض المصممين إلى طابق مبيعات التجزئة وفي أيدي المستهلكين .
- التجارة هي التخطيط الداخلي الذي يتم داخل مؤسسة البيع بالتجزئة من أجل ضمان توفر كمية كافية من البضائع للبيع بأسعار يرغب المستهلكون في دفعها لضمان عملية مربحة.
دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة
      مسئوليات التجار      
• التواصل الداخلي والخارجي .
• أخذ العينات .
• فحص المنتج واختباره .
• إضافة بعض الاكسسوارات والديكورات لزوم البيع .
• إعداد أوراق الطلبية ، وأوامر الشراء .
• تقديم المشورة والمساعدة في الإنتاج .
• تقديم المشورة لقسم الجودة حول مستوى الجودة المطلوبة .
• إعطاء تعليمات الشحن ومتابعة الشحن .
• مساعدة قسم التوثيق ، وتحمل مسؤولية عمليات التفتيش و بعد الشحن.
      عوامل فرضت تجارة الملابس      
1) النمو الدرامتيكي المستمر.
2) التحديث المستمر للمواد الخام وطرق تصنيع الملابس .
3) جموح التطور في أنماط الموضة العالمية .
4) انخفاض دورة حياة منتج الملابس الجاهزة .
5) الابتكارات المستمرة لطرق نسج الاقمشة .
6) التطور الهائل في تطبيقات الكمبيوتر الخاصة بتصميم الموديلات والعمليات التصنيعية .
7) تطور أجيال الذكاء الاصطناعي ودخوله في معظم المجالات التطبيقية والترويجية .
8) التحولات العالمية في مجال التجارة عن بعد ، وبفضل وسائل التسويق المبهرة .
دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة
      أنواع تجارة الملابس الجاهزة      
   أولاً : تجارة الأزياء   
- تشير تجارة الأزياء إلى جميع الخطط والأنشطة التي ينطوي عليها جلب تجارة الأزياء المناسبة إلى المكان المناسب في الوقت المناسب بالكمية المناسبة بالسعر المناسب ومع ترويج المبيعات المناسب.
- أعلم أن عالم الملابس والأزياء موجود بين المصمم وعميل التجزئة، ومجال تجارة الأزياء موجود لخدمة العلاقة بين المصمم والعملاء.
- يتضمن تسويق الأزياء، جميع الأنشطة، بدءًا من التنبؤ بالأزياء والتصميم وتطوير المنتجات حتى مبيعات التجزئة، ويشمل ذلك أيضًا ترويج المنتجات وتجارة التجزئة.
تسلسل عمليات تجارة الازياء
التنبؤ بالموضة:
- بشكل عام، يتم التنبؤ بالموضة من خلال اتجاه الموضة في حالة المؤسسات الكبيرة ومن قبل المالك نفسه في حالة المنظمات الصغيرة.
- يُظهر أو يوجه عرض الأزياء الجديد للشركة للموسم القادم، حتى يتمكن من فهم مفهوم الموضة الجديد ونهج التسويق الخاص بالمتجر وتقديم مساعدة أفضل لعملائه.
تطوير التصميم:
- يتم تطوير التصميم بناءً على موضوعات تستخدم عناصر التصميم مثل اللون والملمس والخط والشكل والتصنيع واعتماد مبادئ الموضة مثل التناسب والتوازن والإيقاع والتأكيد والانسجام.
- ويجب أن يكون تطوير التصميم عمليًا ويتناسب مع الاتجاهات الحالية ويكون ممكنًا أيضًا تحويله إلى المنتج النهائي.
تخطيط العينة:
- يتم اختيار مجموعة التصميم التي أنشأها المصممون، والتي تتمتع بإمكانيات جيدة، ويتم أخذها لتطوير العينة.
مواصفات المنتج:
ستكون هذه المعلومات مفيدة في تحديد مواصفات المنتج للملابس المطلوبة، وتوجيه هذه المواصفات الى قسم الإنتاج لتطوير وتخطيط التسويق ، من أجل إنتاج فعال وكفء 
خطة أو سياسة الترويج:
تعد خطة أو سياسة تسويق الأزياء معيارًا طويل المدى لبيع وشراء الأزياء بالإضافة إلى الأنشطة ذات الصلة مثل ترويج المبيعات، حيث يتم التخطيط لخطط التجارة قبل عدة أشهر من موسم البيع.
تخطيط التشكيلة:
تشكيلة البضائع هي مجموعة من الأنواع المختلفة والكميات وأسعار ذات الصلة يتم تجميعها عادةً تحت تصنيف واحد داخل القسم، حيث أن حفظ التشكيلة الجيدة سوف يجذب مجموعة معينة من العملاء.
الشراء:
قرار الشراء نشاط بالغ الأهمية لتسويق الأزياء، لأن هذه هي العملية الفعلية لتصنيع البضائع وتقديمها للبيع في متاجر البيع بالتجزئة .
دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة
   ثانياً : تجارة تصدير الملابس   
- تجارة تصدير الملابس تعرف بأنها "جميع الخطط والأنشطة المعنية بدءًا من اتصالات المشتري واستلام الطلب حتى تنفيذ الطلب أو شحنه .
شروط تجارة تصدير الملابس
البضائع المناسبة:
يجب على تجار التجزئة ملء رفوفهم بالبضائع التي يريدها العميل.
المكان الصحيح:
يعد موقع البضائع ذا أهمية قصوى لأنه يحدد إمكانية الوصول إليها، فالكثير من البضائع موسمية بطبيعتها ويجب أن تكون في متناول اليد عندما تشتد الحاجة إليها.
الوقت المناسب:
الكثير من البضائع موسمية بطبيعتها ويجب أن تكون في متناول اليد عندما تشتد الحاجة إليها.
الكمية الصحيحة :
إن تحقيق التوازن المربح بين حجم المبيعات وكمية المخزون هو الهدف المنشود.
السعر المناسب:
يجب أن يصل التاجر إلى سعر مرتفع بما يكفي لتحقيق ربح للمتجر ومنخفض بما يكفي لتلبية توقعات المنافسة والعملاء.
الترويج الصحيح:
التوازن الصحيح بين الاستثمار والجاذبية التي تم إنشاؤها للعملاء.
وظائف تاجر التصدير
التواصل :
إنها واحدة من أهم وظائف تاجر الملابس لأنه يتعين على التاجر التواصل مع مستويات مختلفة من الناس في أنشطته اليومية.
التخطيط والبرمجة:
يجب على التاجر التحقق من متطلبات الطلب، والتخطيط للطلب المحدد، والبرمجة لمختلف الأنشطة، والتوزيع المناسب للعمل على المساعدين.
المتابعة:
وتشمل إرسال العينات في مختلف مراحل الطلب والى المشتري للحصول على العينة والموافقات الأخرى.
اتخاذ القرار:
يتعين على تاجر الملابس اتخاذ العديد من القرارات أثناء معالجة الطلب مثل إعطاء الموافقات مثل الأقمشة واللون والتصميم والإكسسوارات والتعبئة واختيار الموردين والبائعين واختيار المشترين وفي بعض الأحيان تمديد الوقت لشحن الطلب.
تحديد المصادر والشراء:
قد يتعين على التاجر تحديد المصادر والشراء للمواد الخام والملحقات والموردين والبائعين والتصميمات الجديدة والمشترين الجدد.
التحكم:
هذه هي الأنشطة الحاسمة لأي تاجر، يجب على التاجر التأكد من تنفيذ جميع الأنشطة وفقًا للتخطيط، وحتى إذا كان هناك أي انحراف، فيجب عليه اتخاذ التدابير البديلة.
التنسيق:
يجب على التاجر التنسيق بهذه الطريقة لتقليل الشكوك والصعوبات، وإذا ظهرت مشكلة، فيجب على التاجر تقديم الدعم وتقديم يد المساعدة من أجل إكمال المهمة بنجاح في الفترة المحددة. تكمل كل من أنشطة المراقبة والتنسيق بعضها البعض ويجب على التاجر أن يتبنى كليهما وفقًا لذلك.
التفاوض:
هو نشاط الإقناع والتسوية والتعاون الذي من شأنه أن يفيد الطرفين المشاركين في التفاوض.
تقدير التكاليف:
هي عملية تقدير الإنفاق على منتج معين والسعر اللاحق له، إنها وظيفة حاسمة أخرى لأن تشكيل الطلب يعتمد في الغالب على السعر المقدم للمشترين، ويجب أن يعرف التاجر الأسعار والمعدلات الحالية لمختلف المنتجات والعمليات لتحديد التكلفة الدقيقة.
الاجتماع:
هناك نوعان من الاجتماعات التي يجب أن يشارك فيها التاجر:
- النوع الأول، يجب على التاجر إجراء اجتماع مع الإدارة لمناقشة الإجراءات وحالة أمر التشغيل .
- النوع الثاني، يجب على التاجر أن يحضر الاجتماع مع الرؤساء أو المشترين أو رجال الأعمال لتقديم التقارير أو المشاركة أو المناقشة.
التنبؤ:
التنبؤ هو التنبؤ بالأحداث أو المشاكل المستقبلية. فيجب على التاجر أن يتنبأ بحالات عدم اليقين المستقبلية في النظام الحالي أو الصناعة الحالية بحيث يمكن اتخاذ إجراءات بديلة أو تدابير تصحيحية مسبقًا، ويشمل ذلك أيضًا تقديم اقتراحات أو أفكار حول التقنيات الجديدة أو المنتجات الجديدة أو أحدث اتجاهات الصناعة.
دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة
   ثالثاً : تجارة البيع بالتجزئة   
- تتضمن تجارة التجزئة جميع الأنشطة المتعلقة بالبيع المباشر للمنتجات أو الخدمات للمستهلكين النهائيين أو مستخدمي المنتج لأغراض شخصية غير تجارية.
- يبيع تجار التجزئة المنتجات بكميات أقل ويعملون كوسيط بين المستهلكين النهائيين وتجار الجملة.
- بائع التجزئة هو مسوق وعميل في نفس الوقت، وهو يخلق المكان والوقت والتسهيلات لبيع البضائع، وهذا أمر صعب ويستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا، وبالتالي يتحمل بائع التجزئة بعض المخاطر .
وظائف تاجر التجزئة :
- توفر الخدمات الشخصية لجميع المستهلكين.
- إعطاء معلومات في اتجاهين؛ من المنتج إلى المستهلك وبالعكس.
- يقوم بتسهيل توحيد وتصنيف وتخزين البضائع، من مختلف الموردين وتجار الجملة.
- يحتفظ بمخزون جاهز من البضائع لتزويد المستهلكين.
- يقدم التسهيلات الائتمانية للمستهلكين.
- خلق الطلب من خلال عرض النوافذ والقيام بأنشطة الترويج للمبيعات .
- تحمل المخاطر من خلال تخزين وتوفير السلع للمستهلكين.
- يعمل على تصنيف تنسيقات البيع بالتجزئة الحديثة، كالمتاجر المتخصصة والالكترونية ومراكز التسوق .
مهام تاجر التجزئة
1- معرفة العملاء المحليين:
يجب على بائع التجزئة أن يأخذ في الاعتبار عدة عوامل منها : الموقع الجغرافي للمتجر، المحتوى السكاني للمنطقة، الأنشطة الاجتماعية التي توفرها المنطقة، الظروف الاقتصادية ومستوى السكان المحليين، تأثيرالموضة على مجموعة معينة من السكان.
2- اختيار صورة للأزياء :
- كل متجر بيع بالتجزئة لديه صورة للبيع بالتجزئة في ذهن العميل بغض النظر عن المتجر الذي يرغب في الحصول عليها أم لا.
- يجب على تاجر التجزئة الاستفادة من هذه الحقيقة من خلال إنشاء صورة متجره الخاصة التي من شأنها جذب العملاء، ويعتمد نوع صورة الموضة التي يرغبون في الحصول عليها على نوع العميل المستهدف الذي يرغب المتجر في جذبه.
3- شراء البضائع:
شراء سلع الموضة لمتجر بيع بالتجزئة ليس بالمهمة السهلة، يتطلب الأمر الكثير من التخطيط للميزانية واختيار البضائع واختيار الموردين، ومن المهم أيضًا تحديد جودة البضائع المطلوب طلبها.
4- استلام وتخزين البضائع:
عند وصول البضائع المطلوبة إلى المخازن، يجب فحص الكميات بعناية مقابل فاتورة الشحن أو قائمة التعبئة المرسلة من قبل المورد.
- ويجب التحقق من كمية البضائع المستلمة قبل إرسالها للعرض أو للبيع، وبعد استلام البضائع وفحصها، يجب وضع علامة عليها والاحتفاظ بها في المخزن .
5- العرض:
طريقة عرض البضائع مهمة جدًا للمبيعات، حيث يؤدي العرض الجيد دائمًا إلى تعزيز مبيعات المتجر وقد يؤدي العرض السيئ إلى إبطاء بيع البضائع الجيدة، وتعتمد صورة المتجر على مبدأ استخدام المساحة للعرض.
6- الترويج للمنتج:
الترويج للمنتج مهم جدًا لنجاح البيع للبضائع، حيث يشير إلى الترويج لبيع البضائع أو الخدمات أو الأفكار، ويشمل أنشطة مثل الإعلان والدعاية والعروض المرئية وعروض الأزياء والمناسبات الخاصة والبيع الشخصي وما إلى ذلك.
7- تقييم المبيعات:
بمجرد انتهاء موسم البيع، فإن الشيء التالي الذي يجب على التاجر فعله هو تقييم مبيعات الموسم، بحيث يتضمن ذلك تحليل المبيعات حسب المنتج، والأسلوب، والحجم واللون، والعناصر غير المباعة، والسلع المباعة بسرعة، وخط السعر وما إلى ذلك.
دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة
   رابعاً : التجارة المرئية   
- يريد كل عميل رؤية المنتج قبل الشراء، ويجب على التاجر أن يعرض المنتجات التي لديه للبيع و أن يتم العرض بعيدًا بحيث يجذب العميل.
- التسويق المرئي هو فن عرض الأشياء بطريقة جذابة بحيث يمكنها جذب انتباه العميل وإقناعه بشراء المنتج.
- البيانات المرئية التي يتم إجراؤها في نوافذ المتجر هي أول مشاهدة للعميل مع المتجر.
وظيفة التاجر المرئي
- التخطيط لنوعية البضائع ، وتحديد فترات وأزمنة العرض .
- تحديد مكان العرض وعدد شاشات العرض الافتراضية .
- ترتيب العرض وعناصره وفقاً لمفاهيم الموردين .
- تقييم تأثيرات العرض للتخطيط المستقبلي .
- مقارنة العرض مع عروض المنافسين، للتنبؤ بتخطيط أفضل في المستقبل .
دور التاجر في صناعة الملابس الجاهزة
الى هنا
تحياتي .... سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد