اعلان الهد

نصائح عند استخدام الذكاء الاصطناعي

      نصائح عند استخدام الذكاء الاصطناعي      

أقدم لكم في السطور القليلة التالية 25 نصيحة، التي من شأنها تساعدك في الاستخدام الأمثل لكل أدوات الذكاء الاصطناعي، وأقل شيء تعرف كيف تتعامل معه .

1) - لابد أن تعرف أولاً وقبل أي شيء أنك عند استخدامك لأي موقع أو أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي أنك تستخدم " مساعد " ليساعدك في كل منتجاتك حتى الإبداعية ، لان لخبراتك وحسك الابتكاري والابداعي وشغفك لهما الدور الأكبر ... لا تنسى .
2) - لابد أن تأخذ في حسبانك أن النتائج المتوقعة من هذه أدوات هذه المواقع تتأثر بحسابك لهذه المواقع والمدة الزمنية التي قضيتها بالتبحر بذلك الموقع بخلاف حساب جديد قمت بانشائه ، حيث تتطور النتائج من البساطة الى نتائج متقدمة ، حيث أنك تعتبره كصديق تتطور صداقتك بكثرة لقاءاتك معه ويزداد التفاعل بينكما .
3) - ضع في اعتبارك أنك تتعامل مع " ذكاء " بمعنى أنه يتعرف على اسلوبك وشخصيتك ونوعية ميولك ورغباتك ، وبالتالي يتعامل معك على هذا الأساس ، بتوفير كل المصادر التي تشبع كل هذه الميول .
4) - لابد أن تعرف أيضاً أنك تتعامل مع موقع وأدوات ذكاء اصطناعي ليس محرك بحث ، بل خدمة قائمة على التفاعل معك وتلبية المطلوب منها بكل احترافية وذكاء .
5) - كل النتائج التي تظهر لك من خلال بحثك تستطيع تطويرها والتعديل عليها ، فأنت تتعامل الان مع صديق لا يمل ولا يخجل منك ولا يرد أي طلب منك طالما في حوزته .
6) - أعرف أن الذكاء الاصطناعي لا يقضي على المجالات بل سيقضي على البشر الرافضين لفكرة تطوير أنفسهم .
نصائح عند استخدام الذكاء الاصطناعي
7) - أعرف أيضاً أن الذكاء الاصطناعي " محتاج منك كما أنت تحتاج منه " لأنه يتعلم منك ومن غيرك وتساعده في بناء هيكله المتكامل ، بجانب تطويره المستمر من قِبل الشركات المطورة .
8) - يجب عليك أنك تتعلم كل أدوات ومواقع الذكاء الاصطناعي التي تمكن مساعدتك في عملك وحياتك ، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي ليس مجرد رفاهية بل أصبح من ضروريات العصر الحالي ، حتى أصبح الجاهل في هذه الأيام هو من لا يتسلح بكل أدوات الذكاء الاصطناعي .
9) - للحصول على نتائج عالية في الدقة عند استخدامك مواقع الذكاء الاصطناعي لابد من تحديد المطلوب بالضبط من هذه الأدوات بكل دقة وتحديد ووصف لكل جوانب الأمر المطلوب .
10) - أصبحت اللغة العربية الان يتم التعامل معها من خلال معظم تطبيقات ومواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي ، حتى عند كتابتك لمعظم الأوامر التي تطلبها .
11) - ستلاحظ أن مواقع الذكاء الاصطناعي تتعامل مع اللغة العربية ، ولكن ليس بمثل اللغة الإنجليزية ، لانها مدربة على كمية بيانات ضخمة باللغة الإنجليزية .
12) - تتخيل أنك ممكن تساعد في تطوير الذكاء الاصطناعي ، بإنشائك أنظمة ذكاء اصطناعي تعمل في مجال بياناته .
نصائح عند استخدام الذكاء الاصطناعي
13) - أعلم أن هناك قاعدة هامة بالنسبة لمواقع الذكاء الاصطناعي هي " لابد من زيارتها من وقت لآخر " لأنها تقوم بتطوير نفسها بسرعة كبيرة جداً ، بل ممكن أن يندمج الموقع مع موقع آخر لزيادة الاستفادة بينهم ولتقديم الفائدة العظمى .
14) - أكبر خطأ نقع فيه أننا " نقاوم التغيير " أنت مخلوق أساساً للتطوير والتقدم ، فكل نجاح في أي مجال يسبقه محاولات في التجريب بدون تكٌبُر ، والإصرار على مقولة " الانسان لا يمكن أن يحل محله الاله أو الذكاء الاصطناعي " فهذا تم إثبات خطأه ، فلننظر حولنا الان ، كيف الاله والروبوت حلت مكان الانسان في كل المجالات وكل الصناعات ، والله المستعان .
15) - أعرف أن ChatGPT له نسخة مجانية ، ونسخ أخرى مدفوعة ، وأنه يعتبر بديل قوي ومتطور من محركات البحث ، ولا تنسى أن تتأكد من نسخة الــ ChatGPT التي تعمل عليها نتائج بحثها تنتهي عند أي عام ؟؟
16) - عند استخدامك للـ ChatGPT كباحث ، تأكد من صحة النتائج التي تحصل عليها ومصادرها ، لان خوارزماته مصنوعة من قِبل أشخاص قد يكون لهم اتجاهات بعينها ، تأخذك لتوجهات أخرى .
17) - قد يساعد الـ ChatGPT الطالب في مذاكرة دروسه ، كتلخيص للموضوعات وتحويلها لنقاط رئيسية ، أو تبسيط لبعض المصطلحات ، وتقديم بعض النصائح التي تدعم المذاكرة ، فهم مساعد ذكي ليس في مادة واحدة بل في كل المواد التعليمية .
18) - تخيل ممكن أن يفيدك ChatGPT في ربطه بموقعك الخاص للرد على الزوار لموقعك هذا بدلاً منك ، بتدريبه على ذلك للرد بطريقة طبيعية وسلسة .
نصائح عند استخدام الذكاء الاصطناعي
19) - يعتبر ChatGPT أكبر مساعد للبرمجة ، ليساعدك في كتابة الأوامر البرمجية ، واكتشاف أخطاءها ، وذلك لكل اللغات البرمجية التي تعمل عليها .
20) - خذ حذرك وأنت تستخدم ChatGPT عند استخدامه بكتابة المحتوى ، لان نتائجه مبنية على الأقتباس مما يعرضك لخطر الاقتباس من قِبل جوجل ، فلابد من مراجعة المحتوى جيداً ووضع بصمتك وخبرتك بالمحتوى .
21) - يكفيك أن تستفيد من ChatGPT عند استخدامه بكتابة المحتوى ، أن تطلب منه أفكار أو مواضيع رئيسية أو نقاط تستطيع أن تتكلم حولها ، وتكون بداية جيدة لموضوع المحتوى ، وبالتالي تتضمن أصالة هذا المحتوى .
22) - تخيل .. أصبح من الممكن أن تكون من شروط الوظائف الجديدة ، أن يكون لك معرفة ودراية وخبرة كبيرة بتقنيات الذكاء الاصطناعي و ChatGPT لأن ذلك بالفعل أصبح ضرورة ملحة في الوقت الحالي وفي المستقبل القريب .
23) - لا تستخدم ChatGPT في أبحاث ومشاريع الجامعة ، لأنك ستنكشف وتكون أبحاثك ومشاريعك مكررة .
24) - حاول تصحيح معلومات ChatGPT لأنك أنت وغيرك مجرد تصحيح تلك الأخطاء ، سنحصل على معلومات أدق وأكثر صدق .
25) - لا تنتظر أرباح من ChatGPT لأنه وسيلة فقط من وسائل مساعدتك لتتعلم من خلالها المهارات المطلوبة ، والتي عن طريقها يمكن أن تحقق الأرباح .
نصائح عند استخدام الذكاء الاصطناعي
الى هنا .. تحياتي .. سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد