اعلان الهد

البرنامج العلاجي في نظام الجدارات
        البرنامج العلاجي في نظام الجدارات        
ماهو البرنامج العلاجي
هو برنامج لإعادة تأهيل الطلاب الذين لم يجتازوا مخرجين على حد أقصى لوحدتين دراستين أو أقل لكل فصل دراسي ، ويقام بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني داخل المدرسة.
حالات البرنامج العلاجي
- في حالة عدم اجتياز الطالب لإحدي الوحدات التي تعتبر متطلب سابق لباقي وحدات البرنامج يجوز تنفيذ برنامج علاجي له خلال العام الدراسي بحد أقصى وحدة واحدة فقط خلال الفصل الدراسي وبموافقة المحقق الداخلي للبرنامج ورئيس لجنة إدارة التقييم والتحقق بالمدرسة مع السماح للطالب بحضور بقية الوحدات للبرنامج علي الا يتم تقييمه بها الا بعد اجتيازه البرنامج العلاجي.
- في حالة تعذر الطالب عن أداء الامتحان سواء في تقييم الوحدات أو التقييم النهائي لظروف مرضية أو قهرية .
- في حالة حضور الطالب أحد الوحدات التي تعتبر متطلب سابق لباقي الوحدات ولم يجتازها في الفرصة الأولي والثانية لا يمكن تكملة البرنامج فى هذه الحالة ولكن يمكن تنفيذ برنامج علاجي إستثنائي ( دور ثاني ) في نفس الوقت بعد موافقة المحقق الداخلي ولجنة التقييم والتحقق ( بشرط وحدة واحدة لكل ترم ) وبعد اجتيازه لهذه الوحدة يستطيع الطالب تكملة باقي وحدات البرنامج .
مواعيد البرنامج العلاجي 
يحق للطالب دخول البرنامج العلاجي لوحدات الفصل الدراسي الأول في خلال اجازة نصف العام، ومن أول يوم ، وبالنسبة لوحدات الفصل الدراسي الثاني يكون البرنامج العلاجي في نهاية الفصل الدراسي الثاني .
شروط البرنامج العلاجي
يحق للطالب دخول البرنامج العلاجي في أي عدد من الوحدات بشرط حضوره أحد تقييمات مخرج في الوحدة، بمعني ان يكون حضر أحد التقييمات مخرجات الوحدة، ولا يحق للطالب المتغيب كلياً عن جميع تقييمات الوحدة دخول البرنامج علاجي.
رسوم البرنامج العلاجي
الرسوم المقررة للبرنامج العلاجي للطالب عن كل وحدة قدرها ( ١٥٠) جنيهاً يتم توريد المبلغ لحساب المدرسة بالادارة التعليمية عن طريق سكرتير المدرسة . بايصال يرفق بسجل البرامج العلاجية بلجنة التقييم والتحقق بالمدرسة.
الأعذار المرضية والقهرية
في حالة تعذر الطالب عن أداء الامتحان سواء في تقييم الوحدات أو التقييم النهائي لظروف مرضية أو قهرية يتم عرض الأمر علي رئيس الادارة المركزية لمدارس التعليم الفني أو من ينوب عنه - مشتملأ المستندات الدالة على الحالة، ومرفق بها قرار اللجنة الطبية العامة المختصة في الحالات المرضية لاتخاذ اللازم طبقا للضوابط والقواعد المنظمة، مع مراعاة تنفيذ البرنامج العلاجي المناسب لضمان اكتساب الطالب لجدارات البرامج الفنية .
دور الطالب في الاعذار المرضية
يقوم الطالب بتقديم التماس مرفق معه المستندات الدالة على سبب الغياب مثل قرار لجنة طبية وذلك إلى إدارة المدرسة وتقوم بدورها برفع الطلب إلى رئيس الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني ( رئيس القطاع ) أو من ينوب عنه .
دور المدرسة في الاعذار المرضية
1- خطاب موجه من مدير المدرسة الي مدير عام التعليم الفني بالمديرية بحالة الطالب معتمدمن وكيل شئون الطلاب ، وبيان بالوحدات التي تغييها الطالب معتمد من رئيس لجنة التقييموالتحقق بالمدرسة. قرار اللجنة الطبية.
2- خطاب موجه من مدير المديرية للسيد رئيس الادارة المركزية للتعليم الفني بالوزارة مرفق بها جميع المستدات المذكورة.
3- وبعد الحصول على الموافقة يتم عمل برنامج خاص للطالب ويكون موازي للوحدة المطبقة حسب توزيع خطة تدريس الوحدات .
نسب الحضور
الطالب المحروم هو الذي لم يحقق نسبة الحضور ٧٥% في البرنامج الدراسي لا يحق له دخول الدور الثاني ويعتبر راسب ويحق له إعادة العام الدراسي في جميع الوحدات .
الدور الثاني
هو عملية إعادة تقييم الطالب (غير الجدير) الذي لم يجتز وحدة أو وحدتين في البرنامج العلاجي الدور الأول أو كان متغيبا كلياً فيهما علي ان يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ويحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجي اختيارياً بعد سداد الرسوم المقررة لها.
حالات الرسوب
1- الطالب المتغيب كلياً عن التقييم أكثر من وحدتين في العام الدراسي لا يحق له دخول الدور الثاني، ويعتبر راسبا ويتم إعادة الوحدات التي تغيب عنها في العام الدراسي التالي .
2- الطالب الذي لم يجتز أو تغييب في تقييم الفرصة الثالثة أكثر من وحدتين في البرنامج العلاجي لايحق له دخول الدور الثاني، ويعتبر راسيا ويتم إعادة الوحدات التي تغيب عنها أو لم يجتزها في العام الدراسي التالي .
3- الطالب الذي لم يجتاز أو تغييب في وحدة في الدور الثاني يعتبر راسبا ويحق له إعادة العام الدراسي في الوحدات التي رسب فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة علي هذه الوحدات مع الاحتفاظ بتقييم الوحدات التي اجتازها .
            نظام العمال في الجدارات           
الطالب الراسب لعامين متتاليين في ذات الصف في المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له التقدم للامتحان من الخارج علي نظام العمال طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة.
الى هنا ... تحياتي ... سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد