اعلان الهد

قدرات الروبوتات البشرية

      قدرات الروبوتات البشرية      

يعيش العالم هذا العصر تطوراً تكنولوجياً هائلاً بمعدل سريع ومذهل، حيث يبدو أن الإنسان يكتسب قوى جديدة تساعده في معالجة مشاكل المجتمع وتحسين نوعية حياة البشر بشكل عام. من بين هذه التطورات الرائعة نجد القدرات الفائقة للروبوتات البشرية، التي تعكس التقدم الهائل الذي تحقق في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الروبوتية. وتتيح لنا هذه القدرات الجديدة استخدام الروبوتات في مجموعة متنوعة من المجالات بشكل لم يحدث من قبل.
.............................................................
تاريخ الروبوتات البشرية
تطورت الروبوتات منذ بداية القرن العشرين ، بدأ بمجسم بشري يتحرك بمحرك كهربي ، ثم تطور بعد 30 سنة بإمكانية برمجته ، وبعدها بـ 50 سنة تم اطلاق أول روبوت بشري صغير له القدرة على المشي بطريقة طبيعية تحديداً في عام 2000 م ، وبعد 10 سنوات تم اطلاق روبوت يستطيع رفع الأشياء وتنفيذ بعض مهام الإنقاذ والعمليات الصناعية ، حتى وصل التطوير حتى الان ليكون له القدرة على التفاعل مع البشر ومحادثتهم وأداء المهام التي لم تكن في الحسبان ، وما زالت التطويرات والتحديثات مستمرة .
قدرات الروبوتات البشرية
.............................................................
أشكال الروبوتات البشرية
1) هناك روبوتات تستخدم في الترفيه أو في التعليم والبحث ، وتشبه الانسان في الشكل والحركة والسلوك .
2) وهناك روبوتات تستخدم في مجالات الطب والامن والصناعة وليس من شرطها أن تشبه الانسان .
3) وهناك روبوتات تستخدم في رعاية كبار السن أو مجال التأهيل ، دون التشابه الشديد بينها وبين الانسان .
.............................................................
مجال استخدام الروبوتات البشرية
دخلت الروبوتات البشرية في كثير من المهام والواجبات المطلوبة في العديد من الجوانب الحياتية ومنها الاتي : ــ
1) في الصناعة : كصناعة السيارات والمحركات وفي كل مجالات الإلكترونيات تقريباً حتى اقتحمت مجال الطيران وصناعة المواد الغذائية والعطور والمشروبات .
2) في التعليم : دخلت في كثير من الجامعات والمدارس المتطورة ، في تقديم الدروس وحلقات التدريب ، والمساعدة في الأبحاث والتطوير للواقع التعليمي ، والتعرف على الكلام وفهم الإشارات والتلميحات وتعبيرات الوجه .
3) في الرعاية الصحية : في التشخيص والرعاية المنزلية والتأهيل الحركي والعلاج الطبيعي ، ومساعدة الصيدليات ، حتى أصبحت الان مساعد طبي رائد في مجالات الجراحة الدقيقة .
4) في المجال العسكري : توسعت ودخلت في الكثير من المهام العسكرية ، في الاستطلاعات والتخطيط والامن وفي القتال ، والبحث والإنقاذ وكشف الألغام .
5) في الفضاء : تعددت أدوارها في مجالات الفضاء ما بين استخدامها في إصلاح وصيانة المحطات الفضائية ، وبين استخدامها في رحلات البحث والاستكشاف .
6) في المجال التجاري : كالخدمات التجارية، مثل المطاعم والفنادق والمحلات التجارية والبنوك.
قدرات الروبوتات البشرية
.............................................................
شروط تطويرالروبوتات البشرية
عند تطوير هذا النوع من الروبوتات لابد أن نأخذ في الحسبان عدة أمور حتى نفوز بتطوير خلاق مفيد ومميز وليس للتطوير في حد ذاته ، ومن بين هذه الأمور الاتي ــ
1- لابد من وجود التقنيات التي تساعد الروبوتات في التعرف على الأشخاص بشكل جيد والتفاعل بشكل انساني معهم بصورة طبيعية وبدون تكلف .
2- لابد عند تطوير هذه الروبوتات أن لا نتجاهل العادات والتقاليد لكل بيئة يتواجد فيها الروبوتات البشرية ، وما تحمله من ثقافات ولكنات لغوية .
3- يكون التطوير آمن ، لا يحمل عدوانية أو يسبب أضرار أو عواقب غير محمودة الناتجة من عدم دقة برمجة الروبوت .
4- أن نضع في الحسبان أن هذا الروبوت يتعامل مع البشر وبالتالي يتصرف كالبشر في الحركات والمشي من مكان لآخر بصورة تلقائية سلسه في مختلف البيئات المتواجد فيها .
.............................................................
قدرات الروبوتات البشرية
- قدرات الروبوتات البشرية هي مجموعة من الإمكانات التي تمكن الروبوتات من تقليد أو تفوق الإنسان في شكله أو حركته أو سلوكه أو تفاعله ، هذه القدرات تشمل الحركة والتعلم والتفاعل الاجتماعي والتفكير والإبداع وغيرها ، وتستخدم تقنيات متقدمة من الذكاء الصنعي وتعلم الآلة والهندسة الميكانيكية والإلكترونية وغيرها ، وتساعد في تحسين كفاءة وجودة الأعمال التي تتطلب مهارات بشرية أو تحديات بيئية ، وهذه القدرات تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأصبحت موضوعاً للبحث والابتكار في مجالات مختلفة مثل الطب والصناعة والترفيه والتعليم وغيرها.
- تحاول الروبوتات البشرية أن تقدم كل ما لديها لمساعدة الانسان ونقله من حياة الى حياة أخرى مليئة بالتميز والتطور ، فهي أجهزة ذكية تستوحي عملها من طبيعة العقل البشري في معالجة البيانات وإصدار الأوامر بناءً على الذاكرة والتجارب والخبرات المكتسبة .
ومن بين هذه القدرات الاتي : ــ
- تنفيذ كثير من المهام الخطرة والمعقدة التي لا يستطيع أي أنسان القيام بها
- تم ابتكار روبوتات تحاكي البشر في كل الحركات كالمشي والجري والزحف والتسلق ، والنزول والصعود على السلالم ، ومحاكاة حركة الزواحف على الجدران والحوائط في كل البيئات الوعرة ،
- وليس هذا فحسب بل امتدت هذه القدرات لتحاكي الاعمال الذهنية وردود الأفعال البدنية والعقلية ، ومحاكاة لون بشرة الانسان ومافيها من تفاصيل دقيقة ، وكذلك الشعر والرموش ولون العينين وحركاتهم التلقائية ، وأبضاً محاكاة الصوت الطبيعية بنبراته ووقفاته وانفعالاته .
- مما ينعكس ذلك في كثير من المهام سواء في الحياة اليومية أو في مجالات الفضاء وأعماق البحار ... الخ .
قدرات الروبوتات البشرية
.............................................................
ما هي أحدث الابتكارات في مجال الروبوتات؟
يوجد الكثير من الابتكارات ظهرت اليوم من الابتكارات الحديثة في الروبوتات منها : ــ
روبوتات جوجل العاملة - ذراع UR3 الروبوتية - روبوت أسوس زينبو – روبوتات الفضاء - الطائرات بدون طيار الروبوتية .
الى هنا ... تحياتي .... سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد