اعلان الهد

كرة القدم والذكاء الاصطناعي

    كرة القدم والذكاء الاصطناعي    

لماذا كرة القدم ؟
- كرة القدم هي الرياضة الأكبر والأكثر متابعة في العالم، ومع ذلك لم تقترن كثيراً بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سابقاً، ولكن خلال العقدين الماضيين تم استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي بكثافة في جميع قطاعاتها تقريباً، حيث تستخدم الآن نماذج الذكاء الاصطناعي في مجال كرة القدم لتشغيل العديد من التطبيقات من أجل تقييم الأداء الرياضي العام وتعزيزه.
- حيث تستخدم الرياضة الآن مستشعرات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتميز بتكنولوجيا ميكانيكية حيوية لالتقاط وتمثيل حركات اللاعب فور حدوثها، وتحليل استراتيجية اللعب تلقائياً من خلال تقديم ملاحظات دقيقة في الوقت الفعلي للمدربين، وتصورات ثلاثية الأبعاد تُظهر حركات اللاعبين داخل الملعب
مساعدة المدربين
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- الذكاء الاصطناعي له القدرة على تحليل البيانات الإحصائية التي يجمعها عن أداء اللاعبين ومعلومات عن مهاراتهم الحقيقية ، وبعد تحليل هذه البيانات نستطيع أن نقول الاتي : ــ
- فهم أداء كل لاعب على حدة ، ومعرفة نقاط قوة اللاعبين وضعفهم ، وتحديد نقاط القوة والضعف للفرق المنافسة ، وتحليل أنماط المراوغات والتهديف ، و تحديد الأنماط والاتجاهات للفرق ، و تحليل الأداء بالعوامل الزمنية والتفصيلية ... الخ من التحليلات .
- بهدف اتخاذ قرارات استراتيجية أفضل أثناء اللعب ، ومساعدة المدربين على إنشاء خطط وتكتيكات للحد من قدرات المنافسين لزيادة فرص الفوز ، وتقديم توصيات مخصصة للتمارين والتدريب ، ولمساعدة المدربين في تحديد مستويات الأداء وتحسينها ، وتقديم مشورات لصنع القرارات الاستراتيجية المناسبة في الوقت المناسب.
مساعدة الحكام
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- تقنية (خط المرمى) Goal Line و (حكم الفيديو المساعد) VAR، تساعد الحكام على اتخاذ القرارات الصحيحة في الملعب ، وضبط حالات التسلل ، من خلال تحليل الفيديو واستخدام تقنيات التعرف على الصوت والصورة وتتبع اللاعبين ، مما يؤدي الى تقليل الأخطاء التحكيمية وتحسين عدالة المباراة.
التنبؤ بالنتائج
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- حتى الآن لم تستطع نماذج الذكاء الاصطناعي التنبؤ بدقة بنتائج المباريات، ولكنها يمكن أن تقترب جداً من القيام بذلك .
- بفضل التقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي أصبح من الإمكان بتوقع ما سيحدث في الدقائق ال 15 المقبلة من اللعب ، والتنبؤ بقدرات اللاعبين حتى قبل التعاقد معهم، وحساب القيم السوقية للاعبين لتقديم العروض الصحيحة والحد من الخسائر المحتملة والافتراضات والتقييمات الخاطئة ، وتبين مقدار الجهد الذي بذله اللاعب لتحديد ما إذا كان يجب عليه المغادرة أو الاستمرار .
- ويتم ذلك من خلال تحليل الأرقام والبيانات التي تبين مقدار الجهد الذي بذله اللاعب ، وتوفير بيانات استخباراتية لفرق كرة القدم المحترفة عن المواهب التي قد يكون لها مستقبل كبير في اللعبة.
- لتحسين أداء الفريق ، ومنع الإصابات في الملعب ، ومنح المدربين القدرة على اتخاذ خيارات مستنيرة لصالح لاعبيهم ، واتخاذ قرارات استراتيجية مهمة مدعومة ببيانات لا تقبل الجدل حول فرقهم أو اللاعبين الفرديين .
مساعدة الجمهور
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يقدم للجمهور رؤية أكثر تعمقًا في كل بث مباشر للمباريات ، وتقديم تنبؤات في الوقت الفعلي حول مجرى اللعبة ، وأن يوفر تنبؤات في الوقت الفعلي حول الوقت الذي من المحتمل أن يتم فيه تسجيل هدف ما .
- مع إمكانية تطوير ألعاب رقمية تفاعلية تسمح للمشجعين بلعب المباريات الافتراضية ، وذلك باستخدام نماذج ثلاثية الابعاد بشكا افتراضي يحس معها المشاهد بالواقعية دون الحضور للملعب الحقيقي .
تسريع الدخول للملاعب
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- تسمح تقنيات التعرّف على الوجه السماح للمشجعين بدخول الملعب دون الحاجة إلى إظهار التذاكر، ما يجعل طريقة الدخول أكثر كفاءة وسرعة ، كما تشجّع هذه الطريقة المشجعين الذين لا يريدون الوقوف في طوابير طويلة بالعودة إلى الملاعب ، كما يوفر ذلك طبقة إضافية من الأمان تمنع الاختناقات غير الضرورية، وللتنبؤ بالحضور المحتمل، وكذلك الوقت المتوقع لحضور المشجعين ، مما يوفر رؤية كافية لتوفير التذاكر والطعام والمشروبات داخل الملعب.
تقديم التقارير عن المباريات
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- يمكن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في عدة مهام صحفية بما فيها من اعداد تقارير وتقديم احصائيات وبيانات هامة ، وكذلك ملخصات لبعض المباريات ، وتقديم معلومات في غاية الدقة عن اللاعبين والاهداف ووقت تسجيلها وعدد البطاقات التي استخدمت في المباراة ، ومعدلات التسديد على المرمى ، ونسبة نجاح التمريرات ، ومدى كفاءة اللاعب في التسجيل للأهداف .
- وذلك لمساعدة مَن لم يتمكن من حضور المباراة أو الحدث الرياضي من متابعة مجريات أحداثها بكفاءة ودقة كبيرين.
- وللعلم فقد استخدم الذكاء الاصطناعي في تغطية 60 ألف مباراة كرة قدم في عام واحد، وهو ما يمكن اعتباره إنجازاً مذهلاً قد يكون تحقيقه صعباً دون دعم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
دعم التطبيقات التكتيكية
- يستعمل الذكاء الاصطناعي في تطوير تكتيكات لعب المباريات وزيادة فرص الفوز، يتم تحليل الطرق المختلفة التي تختارها الفرق المتنافسة، وتقييم عيوبها ونقاط قوتها، واقتراح استراتيجيات تشكيل الفرق الخصمة الأمثل للتغلب عليها.
- بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن توليد تكتيكات مبتكرة وفريدة تؤدي إلى تحسين الأداء وزيادة الفعالية للاعبين ، وتحليل سرعة ودقة تمريراتهم ، وفعالية التسديدات والمراوغات، وحتى نسبة النجاح في التمريرات الهجومية والدفاعية ، بل التنبؤ بترتيبات لاعبي الفرق المنافسة واستخلاص الحركات والأساليب الأكثر فاعلية لمواجهتهم.
- يسمح الذكاء الاصطناعي بتوفير بيئة محاكاة للتدريب تسمح للفرق بتجربة مواقف ومواجهة تحديات جديدة قد يتعذر توفرها في الواقع ، وتصحيح وضع اللاعبين وترشيح القرارات الأمثل لتعزيز الأداء الجماعي .
- ويمكن للأندية تحديد أنماط تكتيكية للفرق المنافسة واستخدامها في تطوير خططهم الخاصة ،
حيث تظهر نقاط ضعف وقوة الفرق في القرارات التكتيكية والاستراتيجية ، من خلال تحليلات الفيديو للمباريات والاستفادة من الواقع الافتراضي .
دعم الصحة واللياقة البدنية
كرة القدم والذكاء الاصطناعي
- تستخدم الفرق الطبية نماذج الذكاء الاصطناعي لفحص وتحليل الحالة الجسدية للاعبين قبل اللعبة وأثناءها وبعدها ، حيث تساهم هذه البيانات المتنوعة من المتغيرات الصحية وحركات اللاعبين في تقييم لياقتهم البدنية، والكشف عن المؤشرات المبكرة للإرهاق أو الإصابات الناجمة عن الإجهاد ، مما يساعد على اتخاذ إجراءات فورية للحفاظ على صحة الرياضيين وسلامتهم الجسدية .
تحياتي .. سامي حسن بدر

1 تعليقات

إرسال تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد