اعلان الهد

المنصات التعليمية ودورها في التعلم

المنصات التعليمية ودورها في التعلم 

تعريف التعلم الذاتي  

- مجموعة من الفاعليات والنشاطات المنظمة التي يبذلها الفرد بصورة واعية ومقصودة وهي تنبع منه بجدواها من ذاته اقتناعا ، كأداة لتغيير سلوكياته وشخصيته ككل وتحقيق مستويات أفضل من النمو والارتقاء . 
- وهو أسلوب من أساليب التعلم يقوم به المتعلمين بتعليم أنفسهم مستخدمي التعليم المبرمج وغيره لتحقيق أهداف واضحة . 

تعريف التعليم الالكتروني  

- هو تقديم المحتوى التعليمي بما يتضمنه من شرح وتمارين وتفاعل ومتابعة بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج متقدمة مخزونة في الحاسب الآلي أو عبر شبكة الإنترنت . 

مفهوم منصات وسائل التواصل الاجتماعي 

يقصد بها تلك الوسائل المشهورة والمنتشرة في العالم كله التي أحرزت بلا شك تقدما وتطوراً ملحوظا في عالم التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي ، واعتمدت على التفاعل والتشارك بين الأعضاء بها . 
- ومن أمثلة هذه المنصات Facebook – WhatsApp – Skype – Instagram – YouTube - Twitter 

مفهوم المنصات التعليمية الالكترونية 

- هي أرضيات للتكوين عن بعد قائمة على تكنولوجيات الويب وهي بمثابة الساحات التي يتم بواسطتها عرض الاعمال وجميع ما يختص بالتعليم الالكتروني وتشمل المقررات الالكترونية وما تحتويه من نشاطات ، من خلالها تتحقق عملية التعلم باستعمال مجموعة من أدوات الاتصال والتواصل لتمكن المتعلم من الحصول على ما يحتاجه من مقررات دراسية وبرامج . 
- بيئة تعليمية تفاعلية وتوظيف تقنية الويب وتجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الالكتروني وبين شبكات التواصل الاجتماعي، وتمكين المتعلمين من نشر الدروس والاهداف ووضع الواجبات ومختلف الأنشطة التعليمية . 

مكونات المنصات التعليمية 

- تتكون من مكونات مادية تتمثل في : شاشة، ميكروفون، لوحة مفاتيح، فأرة، وحدة تحكم مركزية، مضخم صوت، سماعات ...الخ . 
- وتتكون من مكونات تعليمية تتمثل في : اختبارات، رسوم متحركة، خرائط تفاعلية، جداول زمنية ... الخ . 

مميزات المنصات التعليمية 

- تتيح للمعلم استخدام برنامج نظام إدارة المحاضرة، وتسجيل المحاضرات وتخزينها ومشاركتها . 
- وتتيح التواصل بالشكل الأفضل بين الطلبة والمعلم في القاعات باستخدام النظام المتوفر في المنصة، وتتيح للمعلمين استخدام برنامج نظام إدارة المحاضرة . 
- كما تتيح إمكانية تسجيل المحاضرة وتخزينها على شكل فيديو ورفعها على نظام Lecture Mangement System 
- ويستطيع المعلم من خلالها عرض شرائح العروض المعروفة ب Power Point مع المقدرة الشرح والتعليق عليها وإضافة الملاحظات على المفردات ذات الأهمية التعليمية، وتشغيل كافة ملفات الصوت والفيديو التعليمية بشكل مستمر. 
- عرض الشرائح الالكترونية مع التعليق عليها . 

أنواع المنصات التعليمية الالكترونية  

منصة webct 
تقدم الأدوات اللازمة لإعداد بيئة تعليمية متكاملة بكل سهولة ومرونة ابتداءً من اعداد المقرر، مروراً بإلقاء المحاضرات حتى متابعة عملية التعلم لدى الطلبة . 
منصة Edmodo 
- ولهذه المنصة أكثر من 34 مستخدم يتواصلون لإنشاء عملية تعلم أكثر ثراء وشخصية موائمة مع الفرص التي توفرها التكنولوجيا والبيئة الرقمية . 
- فهي أداة تعليمية تربط المدرسين والطلاب ويتم دمجها في شبكة اجتماعية تمكن المعلمين من انشاء مجموعات تعاونية عبر الانترنت وإدارة وتوفير المواد التعليمية وقياس أداء الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور . 
- وقد ازدادت هذه المنصة ظهوراً عندما حاولت وزارة التربية والتعليم استخدامه في مارس 2020 م بسبب فايروس كورونا . 
منصة WinjiGo 
- هي موقع تشاركي تفاعلي يضم المعلم والتلميذ والإدارة المدرسية، ويهتم بتنفيذ جميع جوانب العلمية التعليمية والدروس من تخطيط وتنفيذ وأنشطة وتقويم. 
- من مميزات هذه المنصة : مجانية – سهلة – تعليمية فقط – متابعة العملية التعليمية وتقييمها – تعمل على انشاء لوحات الشرف والتميز للمتفوقين . 
– وتدعم استراتيجيات التدريس الحديثة – بث مباشر وغير مباشر – التقييم بطرق عدة ومختلفة . 
- ولكن من أهم عيوبها : عدم قدرة طلاب المرحلة الابتدائية على التعامل معها – احتياجها لأجهزة حديثة وانترنت قوي في حالة زيادة حجم المادة التعليمية والبث المباشر . 
منصة أتوتور 
تحتوي على نظام إدارة محتوى تعليمي مفتوح المصدر، يتميز بسهولة الاستخدام وإمكانية التحديث والتغيير في الواجهة من قبل المستخدم، مع دعم للغة العربية . 
منصة Moodle 
- تعرف على أنها نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم على أسس تعليمية ليساعد المدربين على توفير بيئة تعليمية الكترونية من الممكن استخدامها بشكل شخصي . 
- هي منصة مفتوحة مجانية واسعة الاستعمال . 
- منصة رقمية مجانية متاحة للجميع لتوفير بيئة تعليمية تتضمن ادراج المحاضرات والدروس ، ومتابعة الطلبة وتوجيههم، وتسمح للطالب والمعلم بالتواصل والتفاعل فيما بينهم . 
منصة blackboard 
- هي نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية ، حيث تتيح فرص كبيرة للطلاب في التواصل مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وأي وقت . 
- مزودة بأدوات متنوعة لعرض محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة ، والتواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلاب المسجلين في نفس المقرر . 
منصة الصور التفاعلية Thinglink 
- وهي منصة إلكترونية لإنشاء الصور التفاعلية من خلال تحويل أي صورة ثابتة إلى منصة تستخدم الوسائط المتعددة من خلال إنشاء مجموعة من النقاط الساخنة على أجزاء معينة من الصورة ليمكن ربطها بمواقع الانترنت المختلفة . 
- رغم أن هذه المنصة تتميز بالتفاعل مع الصور، ولكنها قد تسهم في تشتيت انتباه الطالب . 

أهمية المنصات التعليمية 

- تساعد على تصميم الاختبارات الالكترونية المتنوعة وتحميل نتائج المتعلمين. 
- رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية للتعلم, والتعزيز الفوري والمستمر لأداء المتعلمين . 
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة وحاجاتهم الشخصية . 
- تسهل عملية تقييم أداء الطلبة وتمكن المعلمين من مراقبة الأعمال الفردية والجماعية . 
- زيادة فرص التعلم التعاوني وتحول دور المتعلم من المتلقي إلى المشارك, وتشجيع التنافس بين المتعلمين, واثارة حماسهم نحو التعلم وتنمية قدراتهم . 
- يمكن تحميل المصادر التعليمية بالصيغ الإلكترونية المختلفة إلى الموقع, ووضع روابط لمراكز الأبحاث والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر. 
- تسهم في مساعدة الطلبة في الوصول لموارد التعليم في أي مكان وفي أي وقت 
- تتيح المنصة إمكانية إرسال الملفات والأنشطة والأبحاث بين مستخدميها. 
- توفير أدوات المتابعة المستمرة لمستوى المتعلمين ومدى تقدمهم. 

مهام المعلم والطالب داخل المنصات التعليمية 

المعلم 
- تحديد أهداف الدرس – إختيار أسلوب التقييم – متابعة حضور الطلبة – تكليف الطلبة بالواجبات – تنظيم التفاعل والنقاش – المساعدة في حل المشاكل الدراسية – إرشاد الطلبة نحو مصادر التعلم المختلفة . 
الطالب 
- متابعة الدروس بكل جدية – حل التدريبات والأنشطة المطلوبة – المشاركة في النقاش والحوار – طرح التساؤلات – الاطلاع على مصادر التعلم المختلفة – الالتزام بقواعد السلوك الإيجابي . 

الخدمات التي توفرها المنصات التعليمية 

انشاء حساب للمعلم – انشاء حساب للطالب – انشاء مجموعة – توفير مكتبة رقمية – الحصول على التطبيقات – دعوة الاخريين للانضمام لمجموعتك – إدارة اعدادات المجموعات – تحرير أو حذف المشاركات – البحث من خلال المشاركات – إنشاء المهام – إنشاء الاختبارات – إظهار النتائج – تطبيقات الجوال . 

دور المنصات الإلكترونية التعليمية في تحسين العملية التعليمية  

تتيح المنصات التعليمية الإلكترونية العديد من الأدوار في العملية التعليمية منها : ــ 
-1 إمكانية تصفح شبكة الإنترنت، واستخدام البريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة التعليمية الإلكترونية. 
-2 إمكانية التواصل الفعال بين الطلبة والمعلمين. 
-3 القدرة على تسجيل الدروس وتخزينها. 
-4 تساعد في تقديم العروض التقديمية من قبل المعلمين بطريقة إلكترونية بسيطة . 

إيجابيات المنصات التعليمية 

- " كفاءة عملية التعلم " حيث تعتمد على التنوع الكبير في وسائل وطرق التدريس المختلفة، باستخدام الأدوات الرقمية، والوسائط التعليمية . 
- " منخفضة التكاليف " فهو بيئة غير ورقية ولا تحتاج الى الذهاب الى أماكن التعلم، وتوفر الكثير من الجهد والمال  
- " تخطي حدود المكان " عن طريق هذه المنصات نستطيع التخلص من القيود الجغرافية، 
- " تخطي حدود الزمان " فلا يلزم البته اليوم التقيد بوقت معين لمزاولة التدريب والتعلم الالكتروني من خلال هذه المنصات . 
- " استيعاب الظروف الخاصة " جاءت منصات التعلم عن بعد، للتغلب على مشكلات الحركة أو التواصل أو مشكلات مرضية أخرى لدى بعض الطلاب . 

سلبيات المنصات التعليمية 

- " ضعف السيطرة " تقدم هذه المنصات حرية سلبية لبعض المتعلمين الذين ليس لهم القدرة والانضباط الذاتي وعدم الاستعداد للتعلم، فلابد من السيطرة المباشرة للمعلم . 
- " صعوبة انشاء منصات تعليمية مؤهلة " حيث تحتاج لمجهود وتكاليف في التطوير والتدريب والبناء والمتابعة، ومعالجة المشاكل المستحدثة . 
- " اعتمادها على توافر الإمكانيات التقنية " حيث أنه في حالة عدم توافر الإمكانيات التقنية لتشغيل هذه المنصات من شبكة قوية للأنترنت وأجهزة حديثة قد يؤدي الى تعطل هذه المنصات عن العمل وبالتالي تعطل التعلم . 

مبررات استخدام المنصات التعليمية 

- خبرة الطلاب المكتسبة سابقاً في شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتشابهها مع تلك المنصات . 
- جميع أنظمة تشغيل الهواتف تعمل عليها . 
- تسهل على المعلمين إدارة قاعات التعلم . 
- الحاجة الى شبكة تعليمية متكاملة لتبادل المعلومات والأفكار بين كل المشاركين بها . 

معوقات استخدام منصات التعلم  

- عدم جاهزية البنية التحتية المطلوبة لتلك المنصات . 
- عدم توافر الأدوات التكنولوجية المطلوبة . 
- نقص الكوادر المؤهلة للتدريب والمتخصصين في استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة . 
- تقديم المناهج بطريقة لا تساعد على استخدام وتوظيف أدوات التكنولوجيا . 
- قلة التدريب على استخدام تلك المنصات التعليمية ووسائلها المختلفة . 
- عدم قناعة بعض القائمين على التعلم بأهمية ودور هذه المنصات . 

الخلاصـــــة 

- ان توظيف المنصات التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لم يعد ترفاً اليوم, بل هو ضرورة فرضتها التطورات التكنولوجية, مما وضع أمام المعلمين تحديات أكثر تفرض عليهم المزيد من الاطلاع وتطوير الذات لمواكبة العصر . 
- وتوفر المنصات التعليمية الإلكترونية الاتصال بين كافة اطراف المنظومة التعليمية، وتتكون من أدوات وبرامج عديدة كثيرة تقوم بمجملها بوظائف إدارة التعليم الإلكتروني على الشبكة، حيث تعتبر من ادوات التعليم الإلكتروني الفعالة التي تسهم بشكل كبير في فاعلية عملية التعلم، وزيادة مشاركة النشطة والتفاعل والتعاون بين الطلبة والمعلمين في العملية . 
- وتوفر المنصات التعليمية أيضاً بيئة تعليمية الكترونية تسهل عملية تحصيل الدروس وتزويد الطالب بالمهارات التي تساعده في التحصيل بأكبر عدد ممكن من المعارف وتوظيفها في المستقبل ليتجه نحو تكوين ذاته . 
- تفدم المنصات التعليمية الإلكترونية في التعليم إسهامات تعليمية لمختلف المراحل الدراسية، والمقررات الدراسية، حيث تعمل هذه المنصات على تزويد الطلبة بمختلف المعلومات ، وتطوير مداركهم، حيث تتيح التعلم بشكل مجاني ومتاح للجميع . 
- منصة عبارة عن منتج تعليمي متاح يحتوي على منتديات تناقش فيه المواضيع التعليمية . 
- تدعم هذه المنصات معايير الجودة العالمية في التصميم والخدمات المتاحة، وتمكن من إنتاج المقررات الدراسية بأنشطتها المتنوعة في مدة زمنية قصيرة، حيث توفر المنصة لمستخدميها التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر وكذلك غرف الدردشة. 
الى هنا ... تحياتي ... سامي حسن بدر

3 تعليقات

  1. غير معرف12/19/2023

    جيد ولاكن يحتاج الي بعض التعديلات

    ردحذف
  2. غير معرف4/17/2024

    ما هي المرجع

    ردحذف
  3. حسب كونك طالب أم باحث أم معلم ... وفي أي درجة ، وأن كل منصة لها خصائصها .. تستطيع الاختيار حسب احتياجاتك .. وبالتوفيق .

    ردحذف

إرسال تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد