اعلان الهد

كيفية  شراء كمبيوتر محمول

  كيفية شراء كمبيوتر محمول  

  مقدمة  

- شراء كمبيوتر محمول جديد أو مستعمل أمر في غاية الحيرة هذه الأيام ، لكثرة الأنواع والموديلات في الأسواق وتنافس كل الشركات بتقديم تقنيات ومواصفات جديدة يومياً .
- لهذا السبب أقدم لكم النصائح الجيدة للقضاء على هذه الحيرة في الشراء ، بل أقدم لكم كيفية فحص معظم مكونات الكمبيوتر المحمول بكل بساطة .

  نصائح هامة قبل الشراء  

- قبل أن تبدأ في البحث عن كمبيوتر محمول جديد أو مستعمل هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك :
- شراء اللابتوب الجديد من محل معتمد وثقة .
- شراء اللابتوب المستعمل يعتبر مجازفة كبيرة وغير محسوبة .
- اللابتوب الجديد هو البديل الأكثر أمانا من شراء المستعمل .
- اللابتوب الجديد يمر بعملية اعتماد وفحص من الشركة المصنعة لكل مكونات الجهاز للتأكد من أداءه ، واستبدال المكون الضعيف أو غير المتوافق قبل البيع .
- لا توجد طريقة مضمونة للتحقق من فاعلية وأداء اللابتوب المستعمل ، فربما يكون الاداء جيد ولكن يكون مكسور من الداخل أو منهك في الاستعمال وعمره قصير .
- يمنحك الشراء من مصدر موثوق راحة البال بأن الجهاز قد اختبر بدقة قبل إجراء عملية الشراء .
- في حالة أن اللابتوب " مجدد " فلا يوجد تعريف واضح لهذا المصطلح ، وهناك صعوبة في قياسه بالقدر المطلوب ، ورغم ذلك فمن المهم التحقق من عملية التجديد التي مر بها الجهاز 
- عادةً نجد في صفحة وصف المنتج أن الجهاز "مُجدّد معتمد" أو "مُجدّد مُصنِّع" حتى يرتاح بالك .
- تحقق من الضمان .
- هل نظام التشغيل مفعل ونسخة أصلية؟
- في حالة شراؤك من على المتاجر والمواقع الالكترونية ( مثل Amazon أو Newe gg ) فلابد من قراءة مراجعات المنتج جيداً .
- لا تشتري طرازًا قديمًا أو رخيصًا جدًا فقط لتوفير المال .
- اذا كنت ستشترى لابتوب جديد ، فتأكد من أن عمره من سنتين إلى ثلاث سنوات ، ويفضل ألا يزيد عن عامين فقط ، لضمان عمله بأداء قوي لسنوات قادمة .
- من الجيد الابتعاد عن أجهزة Chromebook المُعاد تأثيثها الرخيصة حقًا أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة التكلفة التي تعتمد على Celeron بشكل عام. 
- تسوق من متاجر معروفة مثل بعض المتاجر الأجنبية مثل : Best Buy - Newe gg
حيث تحتوي متاجر Best Buy على مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي يتم تجديدها باستمرار ، أما متاجر Newe gg فهي واحدة من أكثر الأماكن شعبية لشراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الطرفية للكمبيوتر الشخصي. 
- العلامة التجارية ليست كل شيء .
- القرص الصلب الأكبر ليس الأفضل دائما .
- لا يبهرك الحجم الخفيف مع بطارية تدوم طويلا- قد تكون ضعيفة الأداء .
- افحص بطارية الكمبيوتر المحمول ، ومعرفة زمن الشحن وزمن تحمل التشغيل .
- فحص كاميرا الويب ومكبرات الصوت جيداً.

  حدد استخداماتك  

- قبل أن تعقد العزم على شراء كمبيوتر محمول لابد من أن تكون على دراية تامة بأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة كثيرة ومختلفة في المواصفات وبالتالي الأسعار ، فلابد من التفكير ملياً في الإجابة عن هذه الأسئلة :
1) ستستخدم هذا الجهاز في أي مجال وفي أي عمل ؟
2) ما هي البرامج التي يتطلبها عملك ؟
3) ما هو حجم الملفات التي تود تخزينها ؟
4) هل عملك يتطلب سرعات معينة من الأداء ، والانترنت ، وشبكات الواي فاي ؟
5) هل عملك يحتاج منافذ ومخارج معينة لابد من توافرها في الكمبيوتر المحمول لتشغيل طابعات أو مشاركة مع أجهزة لاسلكية أخرى ؟
6) ما هو نظام التشغيل الذي تحتاجه ليحقق لعملك الأمان المطلوب ، والجودة المنشودة ؟
7) هل أنت محترف في استخدامك للكمبيوتر أم حديث العهد ؟

  حدد ميزانيتك  

- قبل أن تبدأ أساساً بالبحث عن جهاز كمبيوتر محمول ، من المهم معرفة حجم الميزانية الخاصة بك ، بعدها تبحث عن جهاز يناسب هذه الميزانية ، ويناسب متطلباتك المهنية .
- وقد يكرمك الله بميزانية عالية ، فرغم ذلك لا تفرط في إضاعتها في جهاز غال الثمن ويكون أعلى مواصفات عن المواصفات التي تحتاجها بالفعل .

  تحقق من المواصفات  

- قبل شراء كمبيوتر محمول لابد من التمعن والتحقق من مواصفات الجهاز كالتحقق من : ( وحدة المعالجة المركزية (CPU) - حجم الذاكرة (RAM) – كارت الرسوم – مساحة التخزين – المنافذ المتوفرة – دقة الشاشة – إمكانيات الواي فاي Wi-Fi) .

  تحقق من الضمان  

- تقدم معظم المحلات والشركات ضمان على أجهزتهم ، يختلف مدته على حسب حالة الجهاز إن كان جديد أم مستعمل ، وطبعاً الجهاز الجديد له الضمان الأعلى والأكيد ، ولكن المستعمل أقل بكثير في ضمانه ، وقد يصل في أغلب الأحيان أن المستعمل ليس له ضمان .

  فحص البطارية  

- أهم مكون من مكونات الكمبيوتر المحمول ، وخاصة عند شراء كمبيوتر محمول مستعمل ، فلابد من اختبار البطارية بالطريقة المعروفة ، لمعرفة الوقت الذي يقضيه الكمبيوتر المحمول معتمداً عليها في التشغيل العادي تارة ، والتشغيل الذي يضمن تشغيل كل موارد الجهاز من خلال ألعاب الفيديو أو برامج الريندر والتصميم تارة أخرى .
- فمعرفة عمر تشغيل البطارية والعمر المتبقة لها ، سيكون له أهمية عند الشراء والتحدث عن السعر .

  فحص قرص التخزين  

- لابد من معرفة أن هناك نوعان الان من أقراص التخزين الصلبة ( الثابتة العادية HDD – السريعة SSD )
- فعند شراؤك لكمبيوتر محمول من شخص ليس من شركة معروفة فلابد من توخي الحذر من القرص الصلب المدمج به ، فمن المحتمل أن يكون به برامج ضارة ، أو به فيروسات ، في هذه الحالة للوقاية قم بمسح أو فرمتة القرص الصلب ، فبل تثبيت نظام تشغيل عليه ونقل بيانات وملفات إليه. 

  فحص الهيكل  

- عند شراؤك كمبيوتر محمول مستعمل لابد من فحص الهيكل الخارجي والداخلي وكل جوانب الحاسب للتأكد من عدم وجود كسر أو شروخ أو لحام أو آثار اصطدامات أو ما شابه ، مع الفحص أيضاً لجميع مسامير الربط التي عادة تكون محمية بقطع بلاستيكية .

  فحص الشاشة  

- عند شراؤك كمبيوتر محمول مستعمل لابد لك من فحص الشاشة من حيث :
1) الإضاءة والألوان .. فيجب التحقق من وجود نقاء وجودة في الصورة وعدم وجود بقع أو تشوهات غير مقبولة .
2) حجم الشاشة .. فحجم الشاشة وأبعادها تحدد وزن ودقة وضوح الشاشة ، فهناك عدة أنواع لأجهزة الكمبيوتر المحمول تتفاوت في الحجم والوزن ، فنري بديل الكمبيوتر المكتبي ، والكمبيوتر المحمول ، والنيت بوك ، والنوت بوك ، .. الخ ، كل ذلك يحدد مدى حمل الجهاز معك في أي مكان .
3) دقة الشاشة .. نستطيع من خلال تشغيل ملفات الفيديو ومشاهدتها من زوايا معينة الحكم على جودة عرض الفيديوهات على شاشة الكمبيوتر المحمول .

  فحص البطاقات الرسومية   

- بطاقة الرسوم تحدد لك مقدار دقة العرض المنشودة ، فيجب عليك تحديد نوعية بطاقة الرسوم بالكمبيوتر المحمول لانها يتوقف عليها أداء الرسوم أو الألعاب التي تبغيها بعض الألعاب وبرامج الصور والفيديو والتصميم .
- فهناك بطاقات ذات دقة عرض منخفضة تفي بأغراض الاستخدام اليومي ، وأخرى ذات دقة عرض عالية مخصصة لتشغيل برامج الجرافيك والألعاب .
- ولا تنسى مخارج الفيديو حيث تنقسم الى : D-SUB أو المعروف ب VGA - S-Video – HDMI ، ولكل منفذ له استخداماته .

  فحص بطاقات الشبكة  

- معرفة إمكانيات بطاقة الشبكة المسئولة عن اتصال الكمبيوتر المحمول بغيره من الأجهزة والشبكات الأخرى أمر شديد الأهمية ومكون هام لا نستطيع الاستغناء عنه خاصة مع التطور الحادث هذه الأيام .
- حيث من المهم أن تدعم هذه البطاقات تقنيات البلوتوث الحديثة ( Blutooth 5 ) ، ويدعم تقنيات الوايفاي ( Wifi 5 (802.11ac - Wifi 6 (802.11ax )

  قابلية التوسعة المستقبلية  

- هل الجهاز يقبل التوسعة المستقبلية من ناحية زيادة ذاكرة الوصول العشوائي RAM أو مساحات التخزين .
- يمكنك ترقية ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) الخاص بك لزيادة قدرة الكمبيوتر المحمول في حالة إذا كنت بحاجةٍ إلى تثبيت برامج أكثر تطلباً في المستقبل ليعمل جهازك بشكل أسرع .
- ويمكنك تغيير أو إضافة مساحات إضافية للتخزين سواء ( الثابتة العادية HDD – السريعة SSD ) .

  فحص لوحة المفاتيح  

- لوحات المفاتيح ضرورية وهامة لك مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمول ، خاصة المدونين ومحبي الألعاب ، حيث بعض اللوحات قد لا تدعم بعض المميزات مثل : ( Anti-ghosting و n-key rollover ) أو الضغط على عدة أزرار بوقت واحد .
- التأكد من سرعة لوحة المفاتيح ومدى تفاعلها معك ومقدار ردود أفعالها عند اللمس ، والمساحة الكافية بين مفاتيحها ، ودعمها للغة العربية .
الى هنا ... تحياتي ... سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد