اعلان الهد

المنصات التعليمية وتأثيرها على التعلم

المنصات التعليمية وتأثيرها على التعلم

مقدمــــة

- إن ما يشهده العالم من تطور تقني ومعرفي وتعدد في مصادر المعرفة، أدى إلى ظهور مجالات جديدة، أكدت على ضرورة توظيف التكنولوجيا والتقنية في تحسين العملية التعليمية، وهذه التطورات فرضت نفسها على المؤسسات التعليمية بضرورة توظيف وسائل حديثة في عملية التعلم والتعليم، ومن بين هذه الوسائل المنصات التعليمية الإلكترونية.
- إن المنصات التعليمية هي استجابة حقيقية لكل المستجدات في أساليب وتقنيات التعليم التكنولوجية ، ونتيجة لتسارع الخطى في زيادة الطلب على استخدام المنصات التعليمية, جعلها محطة توقف للبحث عن حلول لمشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية, إذ يمكن لهذه المؤسسات توظيف هذه التطبيقات والاستفادة منها عبر شبكات الإنترنت, والتي تعتبر وسيطاً فاعلاً للتعلم الإلكتروني الذي يجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وتأثير وأكثر متعة وإيجابية .
- كما أن توظيف المنصات التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لم يعد ترفاً اليوم, بل هو ضرورة فرضتها التطورات التكنولوجية, مما وضع أمام المعلمين تحديات أكثر تفرض عليهم المزيد من الاطلاع وتطوير الذات لمواكبة العصر .
- إن المنصات التعليمية تعد إحدى أهم بيئات التعلم الالكترونية, والتي توفر بيئة تعليمية تسهم في التحول من بيئة
أحادية المصدر إلى بيئة ثنائية, ومن بيئة فقيرة الموارد إلى بيئة غنية, ومن بيئة ثابتة إلى بيئة متنقلة, لاعتمادها على التعلم الاجتماعي التفاعلي بين المعلم والطالب, وبين الطالب وأقرانه, وبين الطالب والمحتوى التعليمي.
- وتوفر المنصات التعليمية الإلكترونية الاتصال بين كافة اطراف المنظومة التعليمية، وتتكون من أدوات وبرامج عديدة كثيرة تقوم بمجملها بوظائف إدارة التعليم الإلكتروني على الشبكة، حيث تعتبر من ادوات التعليم الإلكتروني الفعالة التي تسهم بشكل كبير في فاعلية عملية التعلم، وزيادة مشاركة النشطة والتفاعل والتعاون بين الطلبة والمعلمين في العملية التعليمية بالإضافة إلى دورها البارز في بناء شخصية الفرد، والاعتماد على الذات في الحصول على المعلومات-
- أصبح التعليم الالكتروني وسيلة فعّالة في تطوير هذه الطرق والأساليب والاستراتيجيات ، فمن خلالها يمكن السهام في زيادة استيعاب الطلبة للمناهج الدراسية. وتعتبر منصات التعلم الالكتروني أحد أنماط التجديدات التكنولوجية الحديثة التي تتمتع بمزايا فريدة وتحتاج إلى مهارات معينة، من شأنها أ تسهم في تطوير التعليم وتحسينه،
- وتمثل المنصات التعليمية الالكترونية أهم برامج إدارة التعلم حيث ينظر اليها على انها إحدى تطبيقات الجيل الثاني للويب .- وتعد المنصات التعليمية الالكترونية من الأدوات التكنولوجية الحديثة التي تستخدم في دعم العملية التعليمية حيث تمتاز بقدرتها على إيصال المحتوى للمتعلم .

تعريف منصات التعلم الالكتروني

- هي مواقع إلكترونية توفر تطبيقات لمستخدميها، وتوفر وسيلة تواصل بين مستخدمي النظام لتبادل المعلومات عبر الموقع نفسه. - وتعتبر بمثابة ساحة تحتوي على جميع ما يتعلق بالتعلم الالكتروني من مصادر ومقررات ونشاطات تعليمية مختلفة تتحقق عن طريقها عملية التعلم باستخدام مجموعة من أدوات الاتصال الحديثة .
- هي الوسائط التكنولوجية الحديثة التي نستخدمها في مجال التعلم والتعليم، لتمكن وتساعد في استقبال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها وطباعتها، وتتمثل في الحاسب وبرامجه، والأقراص المدمجة، وشبكة الانترنت، والبريد الالكتروني، والفيديو والتلفاز التفاعلي وغير ذلك، والتي تسهم في تطوير العملية التعليمية" .
- هي بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب وتجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني وبين شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتمكن المعلمين والمدربين من نشر الدروس ومشاركة المحتوى وتطبيق الأنشطة التعليمية، والاتصال بالمعلمين والمدربين عن طريق تقنيات متعددة تساعد في تبادل الآراء والأفكار بين المعلم والطالب؛ مما يساهم في تحقيق مخرجات تعليمية ذات جودة عالية .
- تعد أسلوباً من أساليب التعلم الحديث لإيصال المعلومة للمتعلم ، وتعد الساعد الأيمن للعديد من المعلمين في نشر الدروس والمحاضرات عن بعد وبصورة مبسطة .
- وهي نظام شامل يتيح التدريب الأمن والتعلم عبر الإنترنت والتعليم الإلكتروني باستخدام واجهة مستخدم بسيطة
- نظام الكتروني قائم بذاته يمكنك من التعلم والتفوق من خلال هاتف أو حاسب ويكون المعلم بعيداً عن المتعلم .

الفرق بين الموقع الالكتروني والمنصة

كثيراً ما تتشابه المنصات والمواقع الالكترونية في العديد من الخصائص والمميزات ، إلا أنها تختلف في البعض منها ، كل على حسب الهدف والخدمة التي أنشأت من أجلها المنصة الرقمية أو الموقع الالكتروني ، فتوجد بعض الفروق منها : ــ
- الموقع ، صفحات مرتبطة معاً ونصل لها من خلال متصفح أو شبكة محلية سواء موقع ثابت أو ديناميكي .
- أما المنصة ، فهي إطار ديناميكي من التطبيقات والروابط التفاعلية .
- في الموقع يكون التفاعل غير مباشر بين المعلم والطالب عكس المنصة فيكون التفاعل فوري .
- الموقع الالكتروني يبحث عن جمهوره ، أما المنصة فالمستخدم هو من يبحث عنها .

أهمية المنصات التعليمية

- الارتقاء بالعملية التعليمية ، و القدرة على مواكبة التطور التكنولوجي السريع .
- تساعد على تنظيم المعلومات والاتصالات و تدعم العديد من اللغات لمستخدميها .
- بناء مجتمعات التعلم ذات الاهتمامات المشتركة, وتحديد مسار أنشطة التعلم المستقبلية .
- فتح أطر الحوار والمناقشة بين المتعلمين والطلاب .
- تسهم في مساعدة الطلبة في الوصول لموارد التعليم في أي مكان وفي أي وقت
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلبة وحاجاتهم الشخصية .
- تساعد على تصميم الاختبارات الالكترونية المتنوعة وتحميل نتائج المتعلمين.
- تمكن من إدارة سلوك المتعلمين, وتساعد أيضاً في زيادة فرص الاستقلال والتعلم الذاتي المستمر.
- رفع مستوى التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية للتعلم, والتعزيز الفوري والمستمر لأداء المتعلمين .
- زيادة فرص التعلم التعاوني وتحول دور المتعلم من المتلقي إلى المشارك, وتشجيع التنافس بين المتعلمين, واثارة حماسهم نحو التعلم وتنمية قدراتهم .
- تسهل عملية تقييم أداء الطلبة وتمكن المعلمين من مراقبة الأعمال الفردية والجماعية .
- الحفاظ على خصوصية المستخدمين وضمان السرية لمعلوماتهم.
- تزويد الطلبة بمختلف المعلومات التي يمكن أن تسهم في رفع مستوى تحصيلهم، بالإضافة إلى تطوير مداركهم، وزيادة تحصيلهم العلمي في مختلف المجالات .
- تفدم المنصات التعليمية الإلكترونية في التعليم إسهامات تعليمية لمختلف المراحل الدراسية، والمقررات الدراسية، حيث تعمل هذه المنصات على تزويد الطلبة بمختلف المعلومات التي يمكن أن تسهم في رفع مستوى تحصيلهم، بالإضافة إلى تطوير مداركهم، وزيادة تحصيلهم العلمي في مختلف المجالات، حيث تتيح التعلم بشكل مجاني ومتاح للجميع، وبالتالي تستطيع أن تجذب جمهور أكبر بكثير من أنواع التعليم الأخرى .
- دعم معايير الجودة العالمية في التصميم والخدمات المتاحة.
- توفير أدوات المتابعة المستمرة لمستوى المتعلمين ومدى تقدمهم.
- تتيح المنصة إمكانية إرسال الملفات والأنشطة والأبحاث بين مستخدميها.
- تمكن من إنتاج المقررات الدراسية بأنشطتها المتنوعة في مدة زمنية قصيرة.
- توفر المنصة لمستخدميها التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر وكذلك غرف الدردشة.
- تتيح المنصة خاصية تمكن الطلاب من معرفة مستوى تحصيلهم الدراسي .
- يمكن تحميل المصادر التعليمية بالصيغ الإلكترونية المختلفة إلى الموقع, ووضع روابط لمراكز الأبحاث والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر.
- تشكل نظام معلومات يمكن للمدارس والجامعات والمؤسسات التربوية من استخدامه والاستفادة منه في العملية التعليمة .
- من أهم خدمات التعليم الرقمي، حيث يستطيع الطلاب الدخول إليها في أي وقت وفي أي مكان، وإمكانية الحصول على كم هائل من المعلومات، كما يتيح للطلاب الدخول لمواقع مرتبطة بالمقرر في نفس الوقت، وهذا يعمل على زيادة كفاءة الطلاب والمعلمين في التواصل والتعاون، والاستفادة من الملاحظات في التطوير والتغذية الراجعة، ولا بد من الإشارة إلى أن التعليم عبر المنصات التعليمية لا يلغي نظام التعليم التقليدي بل يعد ومساندا داعما له .

مميزات المنصات التعليمية

- توفر إمكانية التصفح من خلال شبكة الإنترنت، كما توفر إمكانية استخدام المعرض الخاص بالبريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة الإلكترونية .
- وتتيح التواصل بالشكل الأفضل بين الطلبة والمعلم في القاعات باستخدام النظام المتوفر في المنصة، وتتيح للمعلمين استخدام برنامج نظام إدارة المحاضرة .
- كما تتيح إمكانية تسجيل المحاضرة وتخزينها على شكل فيديو ورفعها على نظام Lecture Mangement System
- ويستطيع المعلم من خلالها عرض شرائح العروض المعروفة ب Power Point مع المقدرة الشرح والتعليق عليها وإضافة الملاحظات على المفردات ذات الأهمية التعليمية، وتشغيل كافة ملفات الصوت والفيديو التعليمية بشكل مستمر.
- إدارة المحتوى – تخطيط المناهج – التواصل – الإدارة .

الخدمات التي توفرها المنصات التعليمية

انشاء حساب للمعلم – انشاء حساب للطالب – انشاء مجموعة – توفير مكتبة رقمية – الحصول على التطبيقات – دعوة الاخريين للانضمام لمجموعتك – إدارة اعدادات المجموعات – تحرير أو حذف المشاركات – البحث من خلال المشاركات – إنشاء المهام – إنشاء الاختبارات – إظهار النتائج – تطبيقات الجوال .

أنواع المنصات التعليمية

منصة Edmodo
- هي أداة تعليمية تربط المدرسين والطلاب ويتم دمجها في شبكة اجتماعية تمكن المعلمين من انشاء مجموعات تعاونية عبر الانترنت وإدارة وتوفير المواد التعليمية وقياس أداء الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور .
- ولهذه المنصة أكثر من 34 مستخدم يتواصلون لإنشاء عملية تعلم أكثر ثراء وشخصية موائمة مع الفرص التي توفرها التكنولوجيا والبيئة الرقمية .
- هي منصة تعليمية اجتماعية مجانية تمكن المعلمين والطلاب من تبادل المعلومات والاطلاع على أعمال الطلاب وواجباتهم، وتقييمها، إضافة لإمكانية اتصال المعلم بطلابه وبطلاب آخرين في فصول دراسية أخرى .
وقد ازدادت هذه المنصة ظهوراً عندما حاولت وزارة التربية والتعليم استخدامه في مارس 2020 م بسبب فايروس كورونا .
- ولكن كان يعيبها صعوبة تخذين الملفات الكبيرة ، وتركيزها على الجانب المعرفي فقط دون الجانب الفني أو العاطفي ، بالإضافة الى ضعف شبكات الاتصال .
منصة Easy class
- هي منصة تعليمية إلكترونية واسعة الانتشار، تخول للمدرسين إنشاء الصفوف الرقمية، وتمكنهم من تخزين الدروس على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى إدارة المناقشات الصفية، واعطاء الواجبات المدرسية، والامتحانات الموجزة، والاختبارات ، ومراقبة مواعيد التسليم، وتقييم النتائج، وتزويد الطلاب بملاحظات في موقع واحد.
- ومن مميزات هذه المنصة : أنها تتضمن أنشطة تعليمية وبحثية تشاركية ، وتساعد في جمع وتحليل وتنظيم وتخزين المعلومات بصورة سهلة ، مما ينتج عنها تكوين مكتب إلكترونية .
منصة blackboard
- هي نظام معلومات لإدارة التعليم ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية ، حيث تتيح فرص كبيرة للطلاب في التواصل مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وأي وقت .
- مزودة بأدوات متنوعة لعرض محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسرة ، والتواصل مع أستاذ المقرر وبقية الطلاب المسجلين في نفس المقرر .
منصة Socrative
- منصة تسمح للمعلمين بإنشاء تمارين أو ألعاب تعليمية يمكن للطلاب حلها باستخدام الأجهزة المحمولة ، كما يمكن للمعلمين من رؤية نتائج الأنشطة ، لإمكانية تعديل الدروس اللاحقة لجعلها أكثر تخصيصاً .
منصة WinjiGo
- هي منصة تعليمية اجتماعية فريدة من نوعيا مصممة لتعليم وتعلم الجيل القادم، وتمكّن من استخدام استراتيجيات التدريس المختلفة مثل التعلم المعكوس، والمختلط، والقائم على الاستفسار، ويزود المعلمين بأدوات اللعب لتعزيز مهاراتالمتعلمين، وتلبية احتياجاتهم الخاصة في بيئة تعليمية ممتعة، كما يدعم أنشطة التعلم المختلفة.
- موقع تشاركي تفاعلي يضم المعلم والتلميذ والإدارة المدرسية، ويهتم بتنفيذ جميع جوانب العلمية التعليمية والدروس من تخطيط وتنفيذ وأنشطة وتقويم.
- من مميزات هذه المنصة : مجانية – سهلة – تعليمية فقط – متابعة العملية التعليمية وتقييمها – تدعم استراتيجيات التدريس الحديثة – بث مباشر وغير مباشر – التقييم بطرق عدة ومختلفة – انشاء لوحات الشرف والتميز للمتفوقين - ولكن من أهم عيوبها : عدم قدرة طلاب المرحلة الابتدائية على التعامل معها – احتياجها لأجهزة حديثة وانترنت قوي في حالة زيادة حجم المادة التعليمية والبث المباشر .
منصة projeqt
- هي أداة تسمح بإنشاء العروض التقديمية متعددة الوسائط مع شرائح ديناميكية متضمنه خرائط تفاعلية ، وروابط ومسابقات عبر الانترنت ، ومقاطع فيديو .
منصة moodle
- هي منصة رائدة في التعلم الالكتروني ، والتي تعتبر من أفضل بيئات التعلم الالكتروني ، حيث تكتسب شهرة واسعة حول العالم .
- هي منصة مجانية ومفتوحة المصدر ، ويمكن لاي شخص أو مؤسسة تعليمية الحصول على الدورات التدريبية والمزايا التعليمية الكبيرة بمجرد التسجيل في الموقع .
منصة رواق
- هي منصة تعليمية إلكترونية تقدم المواد الدراسية الأكاديمية مجانا باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات .
- وهذا نوع من المنصات يقوم عليه مجموعة من المتخصصين الذين يقومون بتعليم المواد الأكاديمية بأنفسهم، ويحاولون التفاعل مع الطلاب دون الارتباط بطلاب معينين .
منصة الصور التفاعلية Thinglink
- وهي منصة إلكترونية لإنشاء الصور التفاعلية من خلال تحويل أي صورة ثابتة إلى منصة تستخدم الوسائط المتعددة من خلال إنشاء مجموعة من النقاط الساخنة على أجزاء معينة من الصورة ليمكن ربطها بمواقع الانترنت المختلفة .
- رغم أن هذه المنصة تتميز بالتفاعل مع الصور، ولكنها قد تسهم في تشتيت انتباه الطالب .
- منصة تسمح للمعلمين من انشاء صور تفاعلية بالموسيقى والاصوات والنصوص والصور ، يمكن مشاركتها على مواقع الويب الأخرى والشبكات الاجتماعية الأخرى مثل : تويتر – الفيسبوك .
- كما تسمح للمعلمين إمكانية انشاء منهجيات تعلم تثير فضول الطلاب من خلال المحتوى التفاعلي الذي يمكن ان يوسع .
منصة TED-ED
- هي منصة تتيح انشاء دروس تعليمية بالتعاون مع المعلمين والطلاب والرسوم المتحركة ، وتسمح بإضفاء الطابع الديموقراطي على الوصول للمعلومات لكل من المعلمين والطلاب ، كما يمكن أن يكون للأشخاص مشاركة نشطة في عملية التعلم للآخرين .
منصة CK-12
- تهدف هذه المنصة الى تقليل تكلفة الكتب الاكاديمية في أمريكا والعالم .
- تحتوي على واجهه مفتوحة المصدر تسمح بإنشاء وتوزيع المواد التعليمية عبر الانترنت ، والتي يمكن تعديلها .
- تحتوي على مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية وتمارين تفاعلية ، يمكن رؤيتها وطباعتها .
منصة ClassDojo
- هي أداة لتحسين سلوك الطلاب حيث يزود المعلمون طلابهم بتعليقات فورية ، بحيث يتم مكافأة النقاط الجيدة في القصل بنقاط ، ويكون الطلاب أكثر تقبلاً تجاه عملية التعلم .
- حيث توفر المنصة علامات في الوقت الحقيقي للطلاب وللعمل بشكل تعاوني ، ويمكن مشاركة المعلومات التي يتم جمعها حول سلوك الطلاب لاحقاً مع أولياء الأمور والاداريين عبر الويب .
منصة Kahoot
- هي منصة تعليمية تعتمد على الألعاب والاسئلة ، فمن خلالها يمكن للمعلمين إنشاء استبيانات أو مناقشات تكمل الدروس الاكاديمية .

أنواع أخرى من المنصات التعليمية

منصة الاعلام والاتصال
- فيها يتم تحرير المحتوى الخاص بالوسائط من أفلام وأخبار وبرامج ومشاركتها مع الأصدقاء والاسرة .
منصات التسوق الالكتروني
- خاصة بالتجارة الالكترونية لبيع وتسويق السلع والمنتجات وعرضها على الجمهور والمستهلك .
منصات إخبارية
- تنشأ من قبل وكالات الانباء الإعلامية لنقل الخبر الصحفي بين المتابعين للأخبار في كل مكان .
منصات الاقتصاد المشترك
- وهي بمثابة مجموعة من أسواق العرض والطلب على السلع والخدمات باستخدام التطبيقات الالكترونية لهذه الشركات .
منصات التسلية
- وهي منصات تمكنك من الدخول وتوزيع وعرض ومشاركة المحتوى من الصور والموسيقى أو الألعاب على الانترنت

معوقات استخدام المنصات التعليمية

على الرغم من أهمية المنصات التعليمية وإثبات نجاحها في العديد من الدول فإن هذا النوع من التعليم كغيره من طرق التعليم الأخرى له العديد من المعوقات والسلبيات ومنها:
1- إمكانية انقطاع الاتصال بالإنترنت؛ مما يشكل عائقا أمام التواصل والتفاعل المستمر بين الأساتذة والطلبة .
2- تمسك المعلمين بالطرق التقليدية، وعدم معرفتهم بوجود الدعم الفني في المدارس وهي تشكل أكثر الصعوبات
التي تحد من استخدامهم للمنصة.
3- وقوف المعلمون موقفا حياديا على عزوف الطلاب عن استخدام المنصة، أو وجود صعوبة يواجهها الطلاب في استخدام المنصة واعتبارها عبئاً إضافياً .
4- قلة الخبرة في استخدام نظام إدارة التعلم الالكتروني
5- ضعف التخطيط للمحاضرات التزامنية، وسهولة اختراق المحتوى التعليمي والاختبارات
6- عدم امتلاك الطلبة الأجهزة حاسوب وإنترنت تعد من أهم صعوبات استخدام المنصات التعليمية
7- عدم امتلاك المعلمين لمهارات استخدام الوسائل التعليمية الإلكترونية ولا سيما في مجال الأجهزة والآلات
التكنولوجية التعليمي .

المصادر

1) المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث مجلة العلوم التربوية والنفسية .
2) المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث مجلة المناهج وطرق التدريس .
3) المجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية .
4) مجلة تربويات الرياضيات .
5) مجلة كلية التربية – جامعة بني سويف .
6) تفعيل استخدام المنصات التعليمية في إدارة أزمات التعليم قبل الجامعي بالكويت .
7) مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية .

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد