اعلان الهد

كيفية القبول بمدارس التعليم الفني

  كيفية القبول بمدارس التعليم الفني  

  شروط القبول  

- التقدم للقبول بالصف الأول للتعليم الفني يتم حتى ظهور نتيجة الدور الثاني بأسبوعين .
- لا يزيد السن عن 18 عام للبنات .
- أخذ إقرار على ولي أمر الطالب في حالة عدم قبول الطالب بالمدرسة سيتم تحويله على الرغبة الثانية مباشرة .
- لا تقبل أي مدرسة ثانوية صناعية للبنات أي طالبة من خارج ادارتها ، يستثنى من ذلك الطالبات الحاصلات على مجموع 260 درجة فأكثر .
- يتم قبول طلبة الإعدادية المهنية بالمدارس الصناعية من مجموع 180 درجة .
- يمكن لولي الامر أن يتقدم بطلب لمدير إدارة التعليم والتدريب المزدوج للألتحاق بأقرب مدرسة بها المهنة الذي يرغب الالتحاق بها ، حسب تنسيق التقديم للمدرسة أو المهنة ، واذا سمحت كثافة الفصل بذلك .
- لا يجوز للطلاب الحاصلين على شهادة الإعدادية المهنية أو الحاصلين على شهادة التجويد من الازهر الشريف ، القبول بمدارس التعليم الصناعي ( العام ) .
- وفقاً لتعليمات الإدارة المركزية للتعليم الفني ، لا مانع من فتح فصول ملحقة اعداد مهني أو قبول طلاب على نظام العمال أو قبول طلاب بفصول الخدمات سواء بالمدارس المطبق بها المناهج القائمة على منهجية الجدارات المهنية أو مدارس التأسيس العسكري كفترة مسائية وبعد اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لحفظ النظام للمدرستين ( الصباحية – المسائية ) .

  التحويلات بين المدارس  

- فتح التحويلات من 9-7-2022 حتى 30-8-2022 م ( للصف الأول ) من تعليم فني أو ثانوي أزهري أو ثانوي عام إلى الصف الأول تعليم صناعي بشرط المجموع ومرور عام ، ويحتسب عام رسوب .
- يتم البت في التحويلات السابقة المقدمة بعد الانتهاء من تنسيق وتوزيع الطلبة المستجدين بالصف الأول لهذا العام 2022 ، وفي حدود الأماكن المتاحة .
- لا يجوز تحويل طلاب الصف الأول بالتعليم الفني بنوعياته بين الإدارات التعليمية داخل المحافظة الواحدة .
- لا يجوز تحويل طلاب الصف الأول بالتعليم الفني بنوعياته بين المحافظات المختلفة إلا في حالات ( وفاة ولي الامر – النقل الإداري لولي الامر من محافظة الى أخرى – وقوع كارثة بالاسرة ) ، ويتم إثبات ذلك بالمستندات الموثقة .
- طلبة المدارس الثانوية والازهرية الراسبون بالصف الثاني أو الثالث يجوز لهم عمل طلب تحويل مسارهم الى التعليم الفني في 22/10/2022 .
- يمكن للطالب الذي أمضى عاماً بالثانوي بنظام المنازل أن يقبل بالصف الأول بالتعليم الفني مع احتساب العام الذي قضاه في التعليم الثانوي العام منازل ضمن مرات التقدم للإمتحان >
- يجوز تحويل الطلاب بالصف الثاني والثالث في الصف المناظر وبنفس التخصص ، ونفس نوعية التعليم بعد استيفاء الإجراءات القانونية للتحويل .
- يسمح للطلاب الراسبين الذين أمضوا عاماً دراسيا بالتعليم والتدريب المزدوج بالتحويل الى الصف الأول بالمدارس الفنية الرسمية ، مع اعتبار العام الذي قضوه عام بقاء بالصف بشرط مجموع الإعدادية عند التحاقهم بالصف الأول للمزدوج يسمح بقبولهم بنوعية التعليم الفني المراد التحويل اليه .
- كما يجوز للطلاب المنتظمين بالصف الثاني أو الصف الثالث مزدوج التحويل الى الصف المناظر بالمدارس الفنية الرسمية ، وقيدهم كطلاب منتظمين على نفس التخصص الذي درسوه ، أو التخصص الأقرب .
- يجوز تحويل طلاب التعليم الفني من فصول الخدمات بالمدارس الثانوية الفنية إلى المدارس الفنية الرسمية بنوعياتها ، في حالة النقل الإداري لولي أمر الطالب بعد التحاقه بفصول الخدمات في محافظة لا توجد بها فصول خدمات فنيه على أن يتم إثبات ذلك بالمستندات الرسمية الموثقة .
- لا يجوز التحويل من المدارس الفنية المطبق عليها نظام الجدارات الى المدارس الفنية الرسمية بنفس المحافظة ، ولا يجوز التحويل من المدارس الفنية الرسمية الى المدارس الفنية المطبق عليها نظام الجدارات أو مدارس التكنولوجية التطبيقية . - ولكن يجوز التحويل الى محافظة أخرى لا يوجد بها مدارس فنية مطبق عليها نظام الجدارات ، وذلك بعد موافقة الموجه العام المركزي لكل نوعية تعليم ، وقد يتم التحويل لأقرب تخصص للـ ( البرنامج أو المهمة ) .
- وبعد صدور القرار الوزاري رقم 17 بتاريخ 17 فبراير 2022 فقد تقرر الاتي : 
1- يسمح للطلاب المقبولين بالصف الاول الثانوي العام بالتحويل في نفس العام الى الصف الاول الثانوي الفني في موعد غايته شهران من تاريخ بدء العام الدراسي .
2- كما يسمح للطلاب الناجحين أو الراسبين الذين أمضوا عاماً دراسياً واحداً بالصف الاول الثانوي العام بالتحويل الى الصف الاول فني .
3- بشرط في الحالتين السابقتين الحصول على مجموع في الشهادة الاعدادية يؤهله للالتحاق .
4- ويسمح بالعكس في الحالتين الاولى والثانية التحويل من الثانوي الفني الى العام بنفس الشروط .

  التحويل بين التخصصات  

- يمنع منعاً باتاً قبول طلاب غير حاصلين على الحد الأدنى للقبول بالمدرسة أو الأقسام داخلها تحت أي مسمى .
- يمنع منعاً باتاً التحويل بين التخصصات إلا في عدة حالات منها : ــ
1) أن يكون مجموع درجات الطالب أعلى من الحد الأدنى المقرر للقبول بالتخصص المطلوب التحويل اليه .
2) توافر الأماكن بالتخصص المطلوب التحويل اليه طبقاً لميزانية الفصول السابق تحديدها .

  في منهجية الجدارات  

- تطبق البرامج الدراسية ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية على جميع الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي وبكافة مدارس التعليم الفني ( الحكومية والخاصة ) المطبق بها هذه البرامج ، بمختلف نوعياتها ( الصناعية – الزراعية – التجارية – الفندقية ) نظام الثلاث سنوات " فئة فني " اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023 .
- يسمح للخريجين الحاصلين على شهادة دبلوم المدارس الثانوية الفنية – نظام الثلاث سنوات " فئة فني " بالتقدم لبرنامج " فني أول " متقدم ، مدتها عامان دراسيان (+2)المبنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية ، وذلك في البرامج المرتبطة بما تمت دراسته ، خلال " فئة فني " ، بعد استيفاء شروط التقدم ، والإجراءات اللازمة التي يصدر بها قرار وزاري .
- يمنح الطلاب الناجحون في البرامج الدراسية " فئة فني أول " المبنية على منهجية الجدارات المهنية (+2) شهادتين : الأولى ( دبلوم الدراسة الفنية المتقدمة – نظام السنوات الخمس " فئة فني أول " ، ويدرج بها اسم البرنامج الدراسي ، أما الشهادة الثانية ( شهادة باجتياز الطالب للجدارات المهنية ، خلال عام الدراسة بالبرنامج (+2) .

  في نظام الخدمات  

- يتم قبول طلبة الخدمات من محافظات أخرى بالصف الأول بعد مراجعة كافة المستندات .
- يجوز لمن حصل على شهادة الإعدادية التقدم على نظام الخدمات لمدارس التعليم الفني بشرط الا يتعدى السن عن 18 عام وسداد كل الرسوم المقررة على نظام الخدمات .
- يخصص لطلبة الخدمات فصول مستقلة بالفترة المسائية في المدارس التي تقررها المديرية
- ويجوز للحاصلين على الإعدادية المهنية الالتحاق بفصول خدمات مهنية خاصة بهم في كل نوعية .
- لا يزيد عدد الطلاب المقبولين بالصف الأول لنظام الخدمات عن 40 طالب ولا يقل عن 20 طالب ، ولا يزيد عدد طلاب الخدمات بالصف الأول عن المقبولين في الصف الأول في ذات العام .
- يجوز في حالات العجز لهيئات تدريس طلبة الخدمات الاستعانة بالمعلمين بالأجر أو الذين أحيلوا للمعاش .
- يعامل طالب الخدمات معاملة الطلاب المنتظمين عند طلبهم للخدمة العسكرية .
- يسدد طالب الخدمات أسعار الكتب المقررة ، ويتم توزيعها طبقاً لكشوف يوقع عليها الطالب .
- يسري على طالب الخدمات أحكام قانون التعليم وتعديلاته ، والقرارات الوزارية الصادرة بشأن نظم تقييم وضوابط امتحانات النقل والدبلوم لطلاب المدارس الفنية .

الى هنا .. تحياتي .. سامي حسن بدر



2 تعليقات

  1. غير معرف10/09/2022

    لو سمحت عندى استفسار بخصوص أنا عندى أعاده فى الصف الاول الصناعى روحت المدرسه قالوا ليا مش هينفع تنتظم فى المدرسه انت هتبقا منزلى وانت على النظام القديم . هتيجي اول شهر 11تقدم على النظام القديم مع العلم أنا مش فاهم حاجه ارجو المساعده من حضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10/13/2022

      حضرتك لم توضح هل أنت نظام عام أم نظام جدارات . فإذا كنت نظام عام وأصبحت المدرسة كلها جدارات أو سنك تعدى ال18 عام أو عدد مرات تقدمك للصف الاول أكثر من مرة .. في هذه الحالات يمكن تحويلك على نظام العمال

      حذف

إرسال تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد