اعلان الهد

الطالب في نظام الجدارات

   الطالب في نظام الجدارات   

  دور المقيم مع الطالب  

1) - المقيم سيطلعك على متطلبات معايير الوحدة من الجدارات .
2) - المقيم سيدعمك ويوجهك في جمع الأدلة .
3) - المقيم سيساعدك في التخطيط لاجراء التقييم .
4) - المقيم سيطلعك على ميعاد ووقت التقييم .
5) - يحتفظ المقيم بسجل تراكمي لتقدم الطالب ، مع بطاقات الملاحظة وقوائم المراجعة ..

  مستوى تقدم الطالب  

1) - لا يجوز للطالب دراسة وحدة من الوحدات إلا بعد تحقيق المتطلبات السابقة إن وجدت .
2) - يعتمد انتقال الطالب من سنة دراسية الى أخرى بأي برنامج وفقاً لما يأتي :
(أ) أن ينجح الطالب في تحقيق مخرجات الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للعام الدراسي .
(ب) في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم في نهاية الفصل الدراسي الاول ، تستمر هذه العملية ، ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسي الثاني لنفس العام الدراسي .
(ج) في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم في نهاية الفصل الدراسي الثاني ، تستمر هذه العملية ، ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسي قبل بداية العام الدراسي التالي .
3) - الطالب المتغيب عن التقييم أو الذي لم يجتاز أكثر من وحدتين ، لا يحق له دخول الدور الثاني ، ويعتبر راسباً ، ويتم إعادة هذه الوحدات في العام الدراسي التالي .
4) - العملية المستمرة لإعادة التقييم في نهاية الفصل الدراسي الثاني من السنة الثالثة من برنامج الدبلوم ، يجب أن تستكمل خلال فترة الاجازة الصيفية .
5) – الدور الثاني هو عملية إعادة تقييم الطالب الغير جدير والذي لم يجتاز وحدة أو وحدتين في الدور الاول ، أو كان متغيباَ فيهما على ان يكون التقييم شاملاً لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة ، ويحق الطالب أن يتقدم لبرنامج علاجي بعد سداد الرسو المقررة .
6) - الطالب الذي لم يجتاز وحدة في الدور الثاني يعتبر راسباً ، ويحق له إعادة العام الدراسي في الوحدات التي رسب فيها فقط ، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة على هذه الوحدات ، وتحفظ تقييمات الوحدات التي اجتازها .
7) الطالب الراسب لعامين متتاليين في ذات الصف يحق له التقدم للأمتحان من الخارج على نظام العمال .
8) الطلاب الذين أخفقوا في اكمال جميع الوحدات المكونة للبرنامج ، سيتم منحهم إفادة بوحدات الجدارات التي أتموها بنجاح .
9) للحصول على شهادة الدبلوم ، يكون لدى الطالب فترة ثلاث سنوات لإكمال تقييمات الوحدات التي لم يجتازوها .
10) يُسلم ملف انجاز أدلة الطالب بعد التقييم الى لجنة التقييم ، ويخزن بشكل آمن .

  ملف انجاز أدلة الطالب  

1) - هو ملف شخصي لكل طالب ، يتضمن جميع الأدلة التي تم تنفيذها بواسطة الطالب ، وتقييمها من قِبل المقيميين .
2) - يتم الاحتفاظ به طوال فترة البرنامج من قِبل لجنة التقييم والتحقق بالمدرسة .
3) - يمكن مراجعته في أي وقت من قِبل الطالب والمقيميين ، بناءً على موافقة المحقق الداخلي .
4) - يٌعرض ملف انجاز أدلة الطالب لأعمال التحقق الداخلي والخارجي .
6) - تراجع ملفات انجاز الطلاب للتأكد من القرارات المتعلقة بالجدارات التي يتخذها المعلمون المقيمون داخل المدرسة وتحديد درجة لكل ملف طالب .
6) - عملية تقييم الطالب في نهاية البرنامج يتم تنفيذها داخل أماكن التدريبات العملية ، ولا يتجاوز زمن تنفيذها يومين دراسيين ، ويتم تقييم الطالب أثناء تنفيذ المهمة .
7) - للطالب الحق في الحصول على ملف إنجازه بعد مرور شهر من اعلان النتيجة وانتهاء فترة بحث التظلمات .

  تقييم الطالب  

1) - في حالة عدم تحقيق الطالب لأحد مخرجات التعلم لوحدة ما ، يتم إعادة تقييمه للمرة الثانية خلال أسبوع من تاريخ التقييم الأصلي .
2) - في حالة عدم اجتيازه للتقييم في المرة الثانية ، يتم إعادة تقييمه للمرة الثالثة بعد الانتهاء من الفصل الدراسي وحضوره برنامج علاجي لمدة أسبوعين على الاقل وبعد تسديده للرسوم المقررة .
3) - يحق للطالب دخول البرنامج العلاجي عقب الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني في أي عدد من الوحدات بشرط حضوره أحد التقييمات في الوحدة ، ولا يحق للطالب المتغيب عن جميع تقييمات الوحدة دخول البرنامج العلاجي .
4) - ينفذ البرنامج العلاجي وإتاحة الفرصة الثالثة للجدارات الفنية فقط .
5) - في حالة عدم اجتياز الطالب لأحدى الوحدات التي تعتبر متطلب سابق لباقي وحدات البرنامج ، يجوز تنفيذ برنامج علاجي له خلال العام الدراسي بحد أقصى وحدة واحدة فقط خلال الفصل الدراسي وبموافقة المحقق الداخلي للبرنامج ورئيس لجنة إدارة التقييم والتحقق بالمدرسة ، مع السماح للطالب بحضور بقية الوحدات للبرنامج على ألا يتم تقييمه بها إلا بعد اجتيازه للبرنامج العلاجي .
6) - يتم إعادة تقييم معايير الأداء التي لا يوجد دليل كاف يقدمه الطالب لتأكيد اكتسابه للجدارة ( كتقييم جزئي ) ، عندما يصعب تطبيق إعادة التقييم الجزئي لابد من تكرار مهمة التقييم بأكملها ( كتقييم كلي ) .
7) - يجب الاحتفاظ بأدلة الطلاب المتعلقة بكل فرصة تقييم ، بالإضافة الى السجلات المرتبطة ، وذلك لأعمال التحقق الداخلي والخارجي طوال فترة البرنامج .
8) - المدرسة لديها إجراءات تمكن الطالب من الالتماس ضد الاحكام الداخلية لأدلتهم ، وقرارات التقييم التي يتخذها المقيمون ، وتوثيق إجراءات الالتماس وإبلاغ الطالب بها ، وتخذينها مع أدلة الطالب .
9) - للمحقق الخارجي حق اجراء مقابلات مع الطلاب من أجل توضيح أدلة التقييم داخل الملفات ، أو تأكيد معرفة الطلاب الأساسية اذا لزم الامر .

  تقييم الجدارات الأساسية  

1) - يؤدي الطالب امتحان تحريري في الجدارات الأساسية في نهاية كل فصل دراسي للصفين الأول والثاني .
- تدرج الجدارات الأساسية بكشوف النتائج في نهاية كل صف مدوناً بها النهاية العظمى والصغرى .
- ويدرج بذات الكشوف نتائج الجدارات الفنية المقررة ( جدير – غير جدير ) للصفين الأول والثاني .
2) - يؤدي طلبة الصف الثالث امتحان تحريري في الجدارات الأساسية في نهاية الفصل الدراسي الثاني .
- تدرج الجدارات الأساسية بكشوف النتائج في نهاية الصف الثالث مدوناً بها النهايات العظمى والصغرى والدرجات التي حصل عليها الطالب في هذه الجدارات الأساسية .
- ويدرج بذات الكشوف الدرجات التي حصل عليها الطالب في تقييم ملف الإنجاز وتنفيذ المهمة النهائية .

  التقييم النهائي  

1) - في نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الثالث من البرنامج ، سيتم تقييم ملفات أدلة الطالب من قٍبل لجنة خارجية من المتخصصين في مجال البرنامج، عضوين من وزارة التربية والتعليم وعضو من خبراء الصناعة .
2) - يتم تجميع الدرجة الخاصة بملف الإنجاز ( 100 درجة ) والدرجات الخاصة بتقييم المهمة، والدرجات الخاصة بالجدارات الأساسية، بحيث يحصل الطالب على درجة تكون نهايتها العظمى ونهايتها الصغرى وفقاً للجدول التالي : ــ
الطالب في نظام الجدارات
3) - في حالة حصول الطالب على درجة أقل من درجة النهاية الصغرى يحق له دخول التقييم النهائي خلال الانعقاد الثاني .
4) - يتم انشاء سجل لتقييم لجنة التقييم الخارجي لملفات انجاز الطلاب والتقييمات النهائية ، ويتم ارسال نتائجه للجنة المختصة بقطاع التعليم الفني، ويجب أن يتم الاحتفاظ بأدلة التقييم النهائي بشكل آمن لدى لجنة التقييم الدائم بالمدرسة ، الى جانب ملفات انجاز الطلاب .
5) - في حالة تعذر بعض الطلاب عن أداء الامتحان سواء في تقييم الوحدات أو في التقييم النهائي ، لظروف مرضية أو قهرية ، يتم عرض الامر على رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات أو من ينوب عنه – مشتملاً المستندات الدالة على الحالة ، ومرفق بها قرار اللجنة الطبية العامة المختصة في الحالات المرضية ، لاتخاذ اللازم طبقاً للضوابط والقواعد المنظمة ، مع مراعاة تنفيذ البرنامج العلاجي المناسب لضمان اكتساب الطالب جدارات البرنامج الفنية .

  شهادة إتمام البرنامج  

1) - سيتم منح الطالب شهادة بالنجاح في جميع الوحدات المكونة للجدارة في البرنامج ، واجتازوا التقييم النهائي للبرنامج .
2) - سيتم اصدار شهادات جدارات للطلاب تشمل جميع الجدارات التي اجتازوها بالبرنامج الدراسي .
3) - الطلاب الذين فشلوا في إكمال جميع الوحدات بنجاح في برنامج ما ، سوف يحصلون على إفادة رسمية توضح فقط جميع وحدات الجدارات التي أنجزها الطالب بنجاح .
4) - لا تعلن نتائج الشهادات الا بعد الانتهاء من اعمال التحقق الخارجي ، وتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير التحقق الخارجي إن وجدت .
مع تمنياتي لكل الطلاب بالنجاح الباهر والتوفيق إن شاء الله
سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد