اعلان الهد

الميتافيرس والمستقبل الغامض

 الميتافيرس والمستقبل الغامض 

 ما هي " الميتافيرس "‏ ؟ 

- الميتافيرس : مصطلح يُستخدم لوصف العوالم الإفتراضيّة والثلاثية الأبعاد التي انطلقت من ألعاب الفيديو .
الميتافيرس تعرف بأنها سلسلة من العوالم الافتراضية التي تضم تفاعلات لاحصر لها بين المستخدمين من خلال الأفاتار الخاص بكل مستخدم، والتي ربما لن تقتصر على ممارسة الألعاب والترفيه فقط .
- الميتافيرس : هو نوع من الانترنت التفاعلي، أو على الأقل يتم تقديمه في صورة ثلاثية الأبعاد.
- الميتافيرس : هو التواجد الافتراضي، والفكرة منه أن الشخص عندما يرتدي نظارة محددة تمنح لك رؤية بزاوية ثلاثية الأبعاد، والتي تجعلك تشعر أنك داخل الصورة التي تراها .
- الميتافيرس : هي كلمة تتكون من شقين الأول "meta" والثاني "Verse". يستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية المفترضة للإنترنت، المكون من مساحات ثلاثية الأبعاد لا مركزية ومتصلة بشكل دائم.
- وصف "مارك زوكربيرج " الميتافيرس بأنها " بيئة افتراضية " يمكنك الدخول إليها ، بدلا من مجرد النظر إليها على الشاشة .

 ماذا تعني تقنية " الميتافيرس "

- هذه تقنية للمستقبل وليس للوقت الحاضر، بمعنى أنها ستكون موجودة بالمستقبل ، والنقلة المستقبلية بسبب الميتافيرس، ستكون من خلال النظارة التي يرتديها المستخدم والأبعاد ثلاثية الابعاد ستنقلك للواقع التي كنت تشاهده على فيسبوك، بمعنى أنه بمجرد ارتدائك لهذه النظارة والتي من المتوقع أن تطور خلال الفترات القادمة، بحيث سيتمكن المستخدم من الانتقال بنفسه افتراضيا ليكون في مكان آخر مع أشخاص آخرين في عالم ثلاثي الأبعاد ، فيمكنك الجلوس مع صديق لك في دولة أخرى وأنت في مكانك، أو مشاهدة سباق سيارات في الامارات وأنت في مصر ، وستكون بحالتك الطبيعية ولكن بشكل افتراضي .
- تعتمد تقنية هذا العالم الافتراضي أو الواقع المعزز على : المستقبلات الحسية التي توضع باليدين ، وعلى المراكز الحسية والعصبية ، مع تغطية العينين ، حيث يدخلك في عالم يقوم بتحريكك عن طريق هذه المستقبلات الحسية .
- تقنية الميتافيرس تسعى الى دمج العالم الواقعي مع العالم الافتراضي لإنتاج عالم وواقع جديد هو " الواقع المعزز "
- ومع تطور عوالم الميتافيرس ، سيصبح كل نشاطات الانسان في الواقع الحقيقي متاحا بكل تفاصيله في العالم الافتراضي، الأمر الذي يعني أن الإنسان ربما يكون قادرا على البقاء في العالم الافتراضي لفترات أطول، إما مسترخيا في منزله الافتراضي أو يمارس إحدى الألعاب أو الرياضات مع أصدقاء من مختلف أنحاء العالم، أو يعقد اجتماعات افتراضية أو يتسوق ما يحتاجه من متاجر على الجانب الآخر من الأرض .
- في الميتافيرس تختار أفاتار خاص بيك ( شكلك ) وتقوم باختيار اللبس الذي تريده ، ثم تقوم بتصميم منزلك كما تحب ، حيث تقوم بشراء الملبس والاثاث من احد المتاجر المتاحة ، وتقوم بدعوة أصدقائك الى منزلك لزيارتك والتحدث معك ولكن افتراضياً وفي الواقع .
الميتافيرس والمستقبل الغامض

 نبذة تاريخيــة 

- أول من تحدث عن مصطلح الـ Metaverse كان مؤلف الخيال العلمي " نيل ستيفنسون " في روايته " سنو كراش " الصادرة في عام 1992 م ، تخيل فيها عالماً رقمياً مشابهاً الذي يتفاعل فيه الاشخاص مع بعضهم البعض بوسيط أسمه " أفاتار " وأسمى ذلك العالم " Metaverse " ، وكثير من الاعمال التي تشبه مثل هذه الروايات ، كذلك فيلم " Ready Player One " الذي حكى هذا الواقع ، ولا ننسى الحلقات الشهيرة من " أبطال الديجيتال "
- ظهرت على الشاشات هذه التقنية منذ عشرة سنوات في صورة تقنية " الهولوجرام " كا كاميرا تستطيع تكوين مجسمات لأشياء غير موجودة في الحقيقة ، لكن تراها بعينيك وتتواصل معها وجها لوجه ، مثل حفلات لأم كلثوم على المسرح ، واستخدام بعض القنوات الإخبارية في إظهار النماذج المجسمة داخل استوديوهاتها كقناة الجزيرة .
- فيسبوك يعمل على تطوير هذه التقنية بشكل قوي من بعد استحواذه على شركة Oculus لنظارات الواقع الافتراضي في 2014، ويضع كذلك فيها جزء كبير من قوته، حيث أن 20% من موظفي فيسبوك يعملون على هذه التقنية رغم أنها لا تمثل سوى 3% من إيراد فيسبوك، وهذا يعكس اعتماده على هذه التقنية في المستقبل.

 مميزات استخدام هذه التقنية 

- تقنية " الواقع المعزز " تفيد وتثري حياة الناس بطرق رائعة تفيد في مناحي الحياة المختلفة ، التجارة ، عالم الاعمال ، التعليم عن بعد ، مجالات الطب ، مجالات الصناعة .. الخ ، بالإضافة إلى طفرات لا حصر لها في مجالات الترفيه والتعليم والمزيد من المجالات الاقتصادية.
- تقنية " الميتافيرس " ستغير شكل الاتصال في العالم ، بل أنماط الحياة التقليدية .
- يمكن مراقبة العمل وخطوط الإنتاج بالمصانع عبر تقنية الواقع الافتراضي، وكذلك التأكد من جودة المنتجات من خطوط الإنتاج مباشرة باستخدام الميتافيرس.
- لن تقتصر الاستفادة من ميتافيرس على ممارسة الألعاب أو حتى عقد اجتماعات العمل بشكل افتراضي، بل سيشهد التسوق الإلكتروني نقلة نوعية داخل هذا العالم، حيث يكون المستخدم القدرةعلى معاينة الأشياء المشتراه عن قرب بدلا من مجرد معاينة صور في الشكل التقليدي المعروف الآن للمتاجر الإلكترونية .
- ستزدهر صناعة التطبيقات المتعلقة بالواقع الافتراضي التي تلبي احتياجات المستخدمين المستقبلية .
- انتعاش صناعة الهاردوير الخاصة بتقنيات ثلاثية الأبعاد مثل النظارات، لتلبي احتياجات مقدمي الخدمات بما يتناسب مع مستخدمي نظارات الواقع الافتراضي .
- ويساعد بعض الجيوش بتدريبهم في الواقع الافتراضي قبل تنفيذهم مهماتهم العسكرية على أرض الواقع .
- ويساعد هذا الواقع الافتراضي أيضاً رواد الفضاء ، في اختبار مهماتهم قبل صعودهم فعلياً بالفضاء .
- يسمح لنوعية من الموظفين في إدارة أعمالهم بالمنزل ، وحضور الاجتماعات ، بدلاً من الذهاب لمقار شركاتهم .
- يسمح هذا الواقع الافتراضي بزيادة وصعود بعض الأسواق ، مثل سوق الالكترونيات ، وشراء أكثر من أجهزة الواقع الافتراضي ، وسوق المبرمجين ، لإحتياج هذه التقنيات للتطوير .
- زيادة ثروات الكثير من الأشخاص نتيجة استخدام هذا الواقع مثل الأطباء .
- قال العالم المصري، حاتم زغلول، إن "الميتافيرس" سيغير المستقبل، وأن مصر لديها فرصة كبيرة لاستخدام تقنيات الواقع الافتراضي في عدة مجلات منها السياحة.
الميتافيرس والمستقبل الغامض

 عيوب استخدام هذه التقنية 

- يجب التزام الحذر ، لأنه سيمكن بسهولة استخدام الواقع المعزز لتقسيم المجتمعات، ودفعها من فقاعات المعلومات الخاصة بها إلى حقائقها المُخصصة، ومن ثم "زيادة ترسيخ وجهات نظرنا وترسيخ انقساماتنا .
- يمكن استخدام هذه التقنية في أفعال منافية للآداب والأخلاق ، كاستغلال الشخصيات الالكترونية الافتراضية ، مما ينعكس على نفسية أصحاب هذه الشخصيات في الحقيقة ، مما أعطى للمشرع أن يصدر قوانين خاصة بالتحرش على السوشيال ميديا .
- بسبب هذا الواقع الافتراضي سيؤدي إلى سقوط بعض الأسواق كسوق المواصلات والرحلات البرية والبحرية والجوية ( ولاحظنا ذلك في أزمة كورونا )
- قد يؤثر استخدام هذا الواقع الافتراضي على اغلاق العديد من المستشفيات .
- تسبب هذه التقنية زيادة تعرضك لسرقة بياناتك وبيعها بطريقه أو بأخرى لشركات عرض المنتجات ، لان العالم الذي يحكم الان هو الذي يملك البيانات .
- يجب الحذر كل الحذر على مجتمعاتنا الإسلامية من تطور هذه التقنية ودخولها داخل بيوتنا وحجراتنا باستخدام هذه النظارات الافتراضية .
- يمكن لهذا الواقع المعزز أن يكون له تأثيراً خطيرا على مشاعر الانسان حيث يستطيع هذا الواقع استحضار أشخاص مقربون ماتوا من زمن .
- من المفترض يكون لهذا الواقع عملة خاصة بالميتافيرس ، تكون نظير تكلفة استمتاعك بهذا الواقع ، ومن هنا تكون الأرباح .
- ممكن أن تؤدي مثل هذه التقنيات الحديثة الى مزيد من انعزالية الأشخاص أكثر وأكثر ، بالإضافة الى المشاكل الصحية الناتجة من عدم الحركة .
- وقد تؤدي هذه التقنية الى سهولة و إستصاغة الجرائم بكل أنواعها ، حيث حذر الخبراء قديماً في زمن الألعاب الالكترونية من خطرها على السلوك العدواني لدى الأطفال ، ما بالك عندما يدخل في اللعبة نفسها .

 كلمة " مارك زوكربرج " مالك فيسبوك 

تخيل أن تضع نظارة وتجد نفسك على الفور في منزلك ، أجزاء من منزلك معاد تصنيعها بخاصية الواقع الافتراضي ، ويحتوي على أشياء ممكنة فقط عن طريق الواقع الافتراضي ، ويحتوي على منظر ملهم ورائع من كل ماهو جميل .
- يمكنك نقل أشياء من واقع حياتك العادية الى Metaverse أي نوع من أنواع الوسائط الرقمية من صور ، فيديوهات ، فنون ، موسيقى ، أفلام ، كتب ، ألعاب .
- قريباً سنقدم نسخة افتراضية اجتماعية ، يمكنك فيها دعوة الأصدقاء على شكل " أفاتار " ويمكنك من خلاله الخروج ومشاهدة الأفلام والقفز من جبال الألب معهم .
- يمكنك الدراسة على Metaverse ، ولن يكون التنقل الى أي مكان فقط هو المتاح ، بل يمكن التنقل عبر الأزمنة أيضاً .
- الهدف الأساسي هنا هو تجربة افتراضية حقيقية من خلال النظارات ، ونحن عملنا على ذلك أيضاً .
- أنا فخور بما قمنا بإنجازه ومتحمس لما يحدث بعد ذلك ، نحن نتحرك إلى ما يتخطى الممكن اليوم ، وما يتخطى قدرات الشاشات ، وما يتخطى حدود الفيزياء والمسافات ، هو مستقبل يتخطى أي شركة ، وسيصنع من خلالنا جميعاً
الميتافيرس والمستقبل الغامض

 العوامل التي تدعم نجاح الـ Metaverse 

- تكنولوجيا الجيل الخامس ، ستوفر سرعة إتصال كبيرة جداً ، تساعد في معالجة الرسوم في الوقت الفعلي دون تأخير ، ودون الحاجة الى المعدات الثقيلة والضخمة .
- نظارات خفيفة تتسم وتتصل بسرعة فائقة للجيل الخامس بالخدمات السحابية التي ستقوم بالمعالجات المطلوبة فوراً ، حيث ظهرت الان نظارات تعمل بتصوير كل ما يحدث حولنا بتقنية الـ VR العالم الافتراضي .
- الشرائح الالكترونية المبتكرة التي تزرع في مخ الانسان والتي يعمل عليها " إيلون ماسك " والتي توفر الاتصال الفعلي بين الأفكار بالجهاز العصبي وبين الأجهزة التكنولوجية ، مما تجعل الحواس كلها في حالة تفاعل عند نجاح تلك التجارب .
- نشطاء البرمجة القادرين على تطوير وتطويع التكنولوجيا يستطيعون المساهمة بقدر كبير في صناعة الـ Metaverse ، حيث أن شركة فيسبوك توظف 10 ألاف شخص في دول أوروبا لتطوير مشروع العالم الافتراضي ميتافيرس .

 استخدام تقنية الميتافيرس في مصر 

- أول معرض عقاري يستخدم حصرياً تقنية " الميتافيرس " داخل مصر ويجعلك ترى وحدتك في العاصمة الإدارية الجديدة من مكانك بفندق " تريومف " بالتجمع الخامس ، حيث أكبر وأضخم معرض عقاري مصري برعاية جهاز العاصمة الإدارية الجديدة ويضم أكبر وأقوى المطورين العقاريين ، وذلك في يوم الجمعة والسبت الموافقان 26 – 27 من نوفمبر 2021 م بفندق " تريومف " بالتجمع الخامس.
الميتافيرس والمستقبل الغامض
الى هنا .. تحياتي .. سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد