اعلان الهد

ماهي الوظائف المطلوبة حاليا

   ماهي الوظائف المطلوبة حاليا   

محتاج تحقق مستقبلك المهني بشكل جاد ، ومحتاج تزود فرصتك للحصول على وظيفة مرموقة ومضمونة ، وبأجر مرتفع .... كل ذلك ستراه في هذا المقال .

   أولاً : وظائف سيتم الاستغناء عنها  

بفضل التكنولوجيا والتقنيات المستحدثة في شتى المجالات ، وبفضل الريبوتات وانتشار تطبيقاتها وصناعتها ، ستنتهي بعض الوظائف وبعض المهن في العصر الحالي منها :
1) الموظف التقليدي
2) موظف البريد
3) خدمة العملاء
4) المحاسب التقليدي
5) مدخل البيانات
6) المذيع التلفزيوني
7) المراسل الصحفي
8) المعلم التقليدي
9) المدقق المالي
10) المكتبات ودور النشر
11) التسويق التقليدي
12) السائق العادي
13) عامل الدليفري

   ثانياً : وظائف مطلوبة في السنوات القادمة   

هناك أكثر من خمسة عشرة وظيفة وتخصص ، يحتاجها العالم العربي قبل الغربي لسد احتياجاته ، وبأجور مرتفعة أيضاً ، نظراً لما تفرضه التكنولوجية الحديثة والمتسارعة في التطور يوماً بعد يوم .
   1) البرمجة   
البرمجة قد تدخل في كل الوظائف وكل المجالات بصورة مؤكدة ، وتطلبها كل الشركات ، ويندرج أسفلها العديد من الوظائف ، الشخص المبرمج و مهندس البرمجة والمصمم .. الخ .
   2) أمن المعلومات   
كل شركة وكل مصنع وكل مكتب وكل طبيعة عمل أياً كان ، له معلوماته السرية التي لابد أن يحافظ على أمنها ، وفي واقعنا التقني اليوم وفي ظل مخترقي الشبكات وسارقي البيانات بتطبيقات الهاكر المختلفة ، كان لابد من البحث عن شخص أو جهه تقوم برد هذه الهجمات وإيقافها والحفاظ على بيانات تلك المؤسسات .
   3) تحليل البيانات   
شخص قادر على تجميع كل البيانات عن موضوع محدد ، ويقوم بتحليلها ، ويجعل من هذه البيانات معنى ، ويتوقع عن طريق هذه البيانات بما يحدث في المستقبل ، واستخدام هذه البيانات في تطوير المؤسسة .
   4) الطاقات البديلة   
وكل ما يتعلق بها من طاقة مثل : الطاقة الشمسية ، الطاقة الخضراء ، طاقة الرياح ، طاقة الماء ، وكل الطاقات النظيفة الجديدة والمتجددة .
   5) القانون الدولي   
ويختص به المحامي الغير تقليدي والمتجدد ، وكتابة ومزاولة القوانين الدولية التي تختص بفض المنازعات الدولية ورسم الحدود ، ومتابعة القضايا الدولية ، والعقود والاتفاقيات التي تبرم بين الشركات متعددة الجنسيات وبين الدول بكل قارات العالم أجمع .
   6) الطباعة ثلاثية الابعاد   
حيث تحل الطباعة ثلاثية الابعاد مكان الطباعة العادية الان ، وما يتبعها من تكنولوجيا وبرمجة وتصميم ، وإيجاد الخامات اللازمة للطباعة ، والتسويق .
   7) التعليم عن بعد   
وهذا ما تحتاجه كل مجتمعات العالم خاصة في زمن كورونا ، فالمدرس ليس تقليدياً بل مسلحاً بأدوات ونظم التكنولوجيا الحديثة ، من إنشاء الفيديوهات التعليمية ، وصفحات وبرامج التواصل ، وصناعة الكتب الالكترونية ، مع استغلال وسائل التعبير والنماذج ثلاثية الابعاد في توصيل المعلومات عن بعد .
   8) التسويق الالكتروني   
يتبع التسويق الالكتروني العديد من الوظائف منها : التجارة الالكترونية ، وإنتاج التطبيقات الرقمية للساعدة في التسويق ، وكذلك سبل التوصيل والنشر .. الخ من الوظائف التي تحقق مكاسب التسويق الالكتروني لكل الأطراف .
   9) صناعة الروبوتات   
قد تستحوذ الروبوتات على 80% من الاعمال اليدوية في المستقبل القريب ، فالعديد من المهن معرضة للاستبدال أو الزوال مستقبلاً ، وقد تحتاج هذه الروبوتات الى الصيانة ، وقد تعتبر هذه الوظيفة من أكثر المهن طلباً في المستقبل القريب .
   10) مهندس الذكاء الاصطناعي   
في المستقبل القريب ستكون هذه الوظيفة على قمة الهرم المهني في المجتمع ، وهذه الوظيفة ترتبط بمجاليين أساسيين هما : البرمجة وعلم البيانات .
    11) مطور تطبيقات المحمول   
المطور لكي يحصل على رضا العميل ويحسن قابليته لاستخدام تطبيقات المحمول ، لابد من ان يتواصل مع المستخدمين أنفسهم لمعرفة المشاكل التي تواجههم في التطبيق ليقوم المطور بحلها ، مما يتطلب من المطور بأن يكون له دراية بعلم النفس وعلم المجتمع .
   12) مدير التسجيل   
الذي يقوم بالاشراف على مسئولي خدمة العملاء وتوجيههم للتعامل المثالي مع العملاء المختلفين ويأخذ منهم تقارير عن شكاوى العملاء ومشاكلهم واحتياجاتهم .
   13) مصمم إعلانات السوشيال ميديا   
الذي يقوم بتصميم اعلان لفئة محددة بطريقة تناسب الفئات العمرية ، والهوايات المختلفة ، جنس الشخص المتلقى للأعلان وظروفه الاجتماعية .. الخ من المحددات التي تساعد في وصول الإعلان الى المتلقي المعني والحقيقي ، بدون إضاعة التكلفة لهذا الإعلان .
   14) مهندس الكيمياء الحيوية   
فتقنية " النانو " ستهيمن على مختلف المجالات التقنية والصناعات
   15) الصحة النفسية   
مع تسارع نمط الحياة التي نعيشها ، ومع كثرة التعقيدات والتحديات والضغوط التي قد تجابه الأشخاص ، فسيكون في أمس الحاجة الى أخصائي في الصحة النفسية ، الذي سيكون من أعلى طلباً وأجراً في المستقبل .
الى هنا تحياتي ... سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد