اعلان الهد

لماذا بنطلون الجينز

                           لماذا بنطلون الجينز ؟                            

- ستظل "بناطيل الجينز" من أكثر الملابس التي تثير شغفنا حتى الان ، فنحن مقترنين ومرتبطين معه برباط ودٌ وحنين على مر الزمن ، فألوانه لها خصوصية خاصة بأنفسنا عندما نرتديه وأصبح من تركيبتنا الشخصية ، فسيظل بنطلون الجينز من الأزياء التي جعلت من العالم تتوحد وتتفق على ذوق ملبسي واحد .
- وما زالت "بناطيل الجينز" في تطور مستمر ومنتشرة حول العالم ، حتى أصبحت تمثل العالم كله بكل طبقاته وثقافاته ، من العامل في المصنع حتى رؤساء دول ، وللأغنياء قبل الفقراء ، وله مرتبه دائماً بين صفوف الموضه العالمية .
لماذا بنطلون الجينز

  تعريف الجينز  

- الجينز Jeans هو نوع من البناطيل التي تصنع من أقمشة القطن التي تتحمل الكثير من ضغوطات الاعمال الشاقة إلى أن أصبحت أحدى مسارات الموضة العالمية ، لما يتميز براحة في الملبس وأناقة في تحديد طابع الجسم ، مما يضفي الكثير على شخصية مرتديه .
- استخدم مصطلح "الجينز" منذ عام 1600 م ، حيث كان يدل على الملابس الخشنة والقاسية التي يرتديها العمال .

  أصل كلمة "جينز"  

- توصل بعض الباحثين إلى أن أصل كلمة "جينز" أتت من مدينتي " جنوى " الإيطالية و" نيم" الفرنسية .
- فكان مصدرالكلمة هو منطقة Genoa في إيطاليا ، وكان يشار إلى هذا المنتج باسم (جين) Jean أي القادم من جنوة.
- أما القماش الذي يصنع منه ملابس الجينز فكان يسمى "الدينم" نسبة إلى مدينة "نيم" الفرنسية .

  تاريخ الجينز  

- أثناء القرن الـ17، كان الجينز مادة أساسية في الطبقة العاملة في شمال إيطاليا ،
- 20 مايو 1837، هو عيد المولد الرسمى "للبنطلون الجينز" الذى نعرفه اليوم.
- حكاية ميلاد الجينز تعود لمخترعه "ليفى شتراوس" البائع المتجول والمصمم لسراويل الخيش لعمال مناجم الذهب ، وكان شريكاً لـ "جايكوب دافيز" الذى كان يعمل حائكًا للملابس التى يصممها "ليفى"، فاكتشفا نوع آخر من قماش متين كان يستخدم في أشرعة المراكب ، فقاما باستغلالها في تصميم ملابس عمال المناجم والبحارة .
- استخدمت مدينة " جنوى " الجينز في أزياء الجنود ، وكانت بناطيل الجينز تباع فقط للرجال، ولكن المصممين وضعوا بعد ذلك تصميمات خاصة يستخدم فيها الجينز النساء.
- وبعدما ظل قماش الجينز حتى ستينيات القرن الماضي لباس العمال وأبناء الطبقة المتوسطة وما دون ذلك، راح يتفشى في معظم الطبقات وصولاً إلى المشاهير وبعض رؤساء الدول.
لماذا بنطلون الجينز

  ما هو " الدينم "  

- الدينم هو النسيج القطني، الذي يصنع منه بناطيل الجينز ، وغالباً ما يكون أزرق اللون .
- ويقال أن إنتاج "الدينم" الأصلي بدأ في ثمانينيات القرن قبل الماضي ، عندما بدأ الناس يجمعون الجينز عالي الجودة ، وتنامت فكرة محاولة منافسة أو تقليد الجينز الأصلي.

  فكرة البراشيم المعدنية  

- ترجع فكرة استعمال البراشم المعدنية لدعم وتقوية خياطة بناطيل العمل إلى (جايكوب دايفيس) الأمريكي ، الذي يعمل كبائع لأدوات الخياطة في متجر خاص به ، خلال القرن التاسع عشر .
- جاءت الفكرة من شكوى تمزيق جيوب بناطيل عمال المناجم ، فاستلهم الفكرة من سرج حصان كان بمتجره ، فقام باستعمال " البراشيم المعدنية " في تقوية وتدعيم الجيوب والقطع الأخرى التي تحتاج لتقوية .
- فحصلت شركة Jacob Davis and Levi Strauss Company على براءة الاختراع (عملية وضع المسامير المعدنية في سراويل العمل) في العشرين من مايو عام 1873، مقدمين بذلك صنفا جديداً من ملابس العمل، وأصبح ذلك اليوم "عيد ميلاد" الجينز الأزرق.

  ميلاد الجينز الأزرق  

- استخرجت براءة الاختراع، وولد رسمياً قماش الجينز الأزرق في العشرين من مايو لعام 1873 م .
- ففي عام 1872 م تلقى " ليفي شتراوس" رسالة من "جاكوب دافيز" ( وهو خياط كان يتعامل مع "ليفي" بانتظام ) يخبره فيها عن شرائه لقماش لاستخدامه في الخياطة، وحكى له عن الطريقة الجديدة التي يستخدمها لتصميم البناطيل لزبائنه، حيث يضع مسامير معدنية صغيرة في أماكن محددة من البنطال كزوايا الجيوب.
لماذا بنطلون الجينز
- المشكلة التي كانت تواجه دافيز هي كونه لا يمتلك المال الكافي ليستخرج براءة اختراع، ولهذا اقترح على ليفي أن يقوم بدفع المال اللازم لاستخراجها، مقابل إدراج اسمه أيضاً في هذه الوثيقة.
- وكان يباع ينطلون الجينز الواحد في عام 1879 م بدولار وستة وأربعين سنتاً فقط.
- ووفقا لشركة "ليفيز" فإن أول تصميم للجينز الأزرق، والذي يعرف بـXX waist overall، كان يتميز بجيب واحد خلفي مدرز عليه قوسين، وجيب صغير للساعة، وحزام عريض، وأزرار للحمالة ومسمار نحاسي في الوسط.
لماذا بنطلون الجينز
- ففي العشرين من مايو عام 1873 حصلت شركة Jacob Davis and Levi Strauss Company على براءة اختراع استعمال المسامير والبراشيم المعدنية في بناطيل العمل ، وأصبح ذلك اليوم "عيد ميلاد" الجينز الأزرق.

  سر شعبية الجينز  

- من الأمور التي ساعدت على وصول الجينز لهذه الشعبية في معظم مناطق العالم هو شعبيتها بين الجنود الأمريكيين الذين كانوا يخدمون في زمن الحرب العالمية الثانية، والحروب التي تلتها في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، حيث كانوا يعشقون ارتداءها عندما يكونون خارج الخدمة .
- والذي ساعد أيضاً هو صدور بعض الأفلام مثل: Rebel Without a Cause وThe Wild One، التي يرتدي فيها الثائرون من شخصياتها سراويل الجينز كتعبير منهم على تمردهم على توقعات المجتمع وتقاليده.
- بالإضافة إلى صفة المتانة وقوة التحمل لأقمشته ، وكذلك البراشيم المعدنية التي تميزه ، مع الذوق الرفيع والطابع الشخصي التي تميز من يرتديه .
تحياتي .. سامي حسن بدر

أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد