موسوعة الفن الفرعوني | النقوش المصرية
العوامل المؤثرة على النقوش المصرية
تأثر الفن المصري عامة بعدة عوامل منها :
أولاً : المؤثرات البيئية
فكانت طبيعة مصر بما فيها من سماء صافية وشمس ساطعة وهدوء النيل والحقول الخضراء ، كل ذلك كان له أثر نفس الفنان المصري بالشعور بالهدوء والاستقرار والفخامة ، وكانت لطبيعة النيل وفيضانه السنوي له الأثر على عقيدة وحضارة الفن المصري القديم في تجدد الحياة ، وأن الموت ليس نهاية الحياة على الأرض .
ثانياً : المؤثرات الدينية
فكانت متمثلة في عقيدة البعث والخلود الذي نادى بها الكهنة وعبر عنها الفنانون ، فكان الكاهن والفنان يعملان ضمن فريق واحد .
ثالثاً : ايحاءات نظم الحكم
تأثر الفن المصري بسلطان الفرعون وقوته ، فكان فناً ملكياً يخضع لنظام الحكم الفرعوني ، فكانت عظمة الفن وتدهوره مرتبطة تماما ومتجاوبة مع تقلبات وأمجاد الحكم الفرعوني .
وسائل تنفيذ النقوش المصرية
ــ استعمل الفنان المصري في تسجيل النقوش والنصوص الهيروغلوفية المصاحبة لها عدة أساليب ، من هذه الأساليب :
أولاً : أسلوب النقش البارز
ــ وفيه يحاول الفنان أن يهبط بمستوى أرضية المنظر عن مستوى أشكاله المنقوشة ، ونرى أنها هناك اختلافاً في بروز هذه النقوش وأسلوب تنفيذها ، ربما يرجع لهذه الاعتبارات منها :
ــ المساحة العامة للمنظر .
ــ مكان المنظر .
ــ العصر الذي نفذت فيه هذه المناظر .
ثانياً : أسلوب النقش الغائر
ــ قليل الجهد والتكاليف عن النقش البارز .
ــ تأمين النقوش ضد المؤثرات الجوية .
ــ يعطي هذا الأسلوب تباين في الضوء والظلال مما يساعد على وضوح المنظر .
ــ ولذلك يستخدم هذا الأسلوب بكثرة في واجهات المعابد .
ــ ومن الصعب محو هذه النقوش من على السطح على مر الزمن .
ثالثاً : أسلوب العجائن الملونة
وفيه يحفر الفنان المصري النقوش إلى عمق غائر ثم تملئ هذه النقوش الغائرة من الجص المميز الممزوج بالجير المطفي أو الرمل الناعم الممزوج بالألوان المناسبة ، ثم يترك ليجف ثم تحفر التفاصيل بالأزميل ولكن تبين أن هذه العجائن كثيراً ما تتساقط بمرور الزمن .
الألوان المصرية
ــ ألوان المصريون القدماء مأخوذة من الطبيعة ، من الاتربة ومساحيق الأحجار والصخور الملونة والاملاح والاكاسيد المعدنية الملونة ، وهي ثابتة ضد المؤثرات الجوية ، كما عرف المصريون القدماء الاصباغ النباتية والحيوانية المستخدمة في صباغة الورق والجلود والمنسوجات .
ــ وكانت للألوان المصرية معاني رمزية ، فمثلاً اللون الأسود يرمز للأرض الزراعية ، كما لونت الرجال باللون الأحمر المائل للبني وذلك رمزاً للعمل ولهفة الشمس ، كما لونت النساء باللون الأصفر القاتم وذلك تعبيراً عن أنها مكنونة داخل بيتها ، أما اللون الأخضر فهو رمز للحياة والزرع والنماء ، واللون الأزرق فهو رمزاً للماء والسماء والحياة والخير ، واللون الأحمر فهو رمز للقوة والعنف ... وهكذا .
المنسوجات والملابس المصرية
ــ نسج المصريون القدماء أرق وأجمل المنسوجات من أليف الكتان والصوف ، واستخدموه في الملابس والمفروشات الخفيفة وأغطية التدفئة ، ومفروشات الارضيات ، وصناعة الحبال وأكياس حفظ الحبوب .
ــ استخدموا في وسائل زخرفته أسلوب النسيج والصباغة والتطريز بالخيوط الملونة وأسلاك الذهب والفضة .
ــ بجانب ذلك تفوقت مصر بشكل مذهل في تصميم الملابس خاصة أزياء المرأة التي اختلفت موضتها حسب الفترة أو المرحلة التاريخية ، فلقد كانت هناك تصميمات للدولة القديمة والدولة الوسطى وأخرى للدولة الحديثة .
ــ وعرفت المرأة كيف تستخدم مادة النشا في تقوية النسيج وإظهار جماله .
ــ وأهم ما يميز فساتين المرأة المصرية القديمة هي تلك التكسيرات المعروفة بنظام " البليسيه " الذي يجعل القماش راقياً ويبدوا المنظر النهائي للفستان أنيقاً للغاية .
ــ وعرفت المرأة المصرية القديمة فن التطريز بالخرز واستخدمت الخيوط الفضية والذهبية في تصميم ملابس المساء والسهرة والاحتفالات الرسمية والمناسبات الخاصة .
إرسال تعليق