اعلان الهد

كورونا والصابون

هزيمة كورونا بالصابون

ماهو الصابون  ؟

- يعرّف الصابون بأنه منتج يستخدم مع الماء وذلك لتقليل التوتر السطحى ومن ثم يقوم بطرد الاجزاء غير المرغوب فيها الموجودة على البشرة وبصفة خاصة الدهون وذلك من خلال خاصية كيمائية تعرف بالرغوة.


كورونا والصابون


وظيفة الصابون


- الصابون يمكنه من القيام بوظيفته وهي التنظيف ، حيث أن الإتساخات وبشكل عام تكون محاطة بطبقة من الدهن أو الزيت , فان جزيئات الماء وحدها غير قادرة على تشتيت هذه التجمعات الدهنية و ذلك لأن جزيئات الماء غير قادرة على اختراق طبقة الزيت وتفريقها إلى جزيئات منفصلة , أو أن جزيئات الماء غير قادرة على فصل طبقة الدهن عن السطح الملتصق به .


- فتعمل جزيئات الصابون على السطح الفاصل بين الزيت والماء وتؤثر على خصائص هذا السطح وذلك بتقليل التوتر السطحي للمادتين .

كورونا والصابون



لماذا يعد الصابون أقوى مطهر من فيروس “كورونا”؟


- يظل الصابون هو المطهر الأكثر فعالية لقتل الفيروس القاتل عندما يتواجد على جلدك، بحسب الدراسات الجديدة.

- السبب الرئيسي وراء فعالية الصابون يرجع إلى طبيعة تركيبه، حيث يتكون من جزيئات صغيرة جدًا تتميز برأسها المدبب، والذي يتداخل بسهولة مع الماء، وذيلها الذي يحتوي على مستويات عالية من الدهون والزيوت .

- وعندما تتفاعل تلك الجزيئات مع الماء، تتكون كمية كبيرة من الفقاعات والرغاوي، والتي تسمى بالمزيلات،


- وبسبب احتواء الفيروسات والبكتيريا على أغشية دهنية ذات طبقات مزدوجة، تستطيع ذيول الجزيئات المكونة للصابون اختراقها، والعمل على تفتيت أجزائها، وإبطال مفعول البروتينات الموجودة داخلها.


- الفيروس عبارة عن جسيمات صغيرة جدا مجمعة ذاتيا والطبقة الدهنية هي أضعف رابط، ويقوم الصابون بدوره بإذابة غشاء الدهون ويصبح غير نشط لأن الفيروسات ليست حية .


كورونا والصابون



- يحتوي الصابون على مواد شبيهة بالدهون، وبعضهم يشبهون إلى حد كبير من الناحية الهيكلية الدهون الموجودة في غشاء الفيروس، وتتنافس “جزيئات الصابون مع الدهون في غشاء الفيروس”، وتعتبرهذه طريقة أخرى يزيل بها الصابون الأوساخ الطبيعية من الجلد .


- الصابون أفضل لأنك تحتاج إلى كمية صغيرة منه مع الماء وعند فرك اليدين فقد يغطي يدك بالكامل بسهولة ويعقمها من كل الفيروسات.


- يقتل الفيروسات ويدمرها تماماً ، فرغوة واحدة من الصابون العادي مع الماء قادرة على قتل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات بما في ذلك فيروس كوفيد 19 .


- يتميز الصابون بقدرته الكبيرة على قتل الفيروسات والجراثيم والبكتيريا بمختلف أنواعها، حيث أثبتت بعض الدراسات أن قطرة واحدة من الصابون العادي تكفي للقضاء على العديد من أنواع الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد .



كورونا والصابون



- الصابون يحوي بداخله جزيئات ذات جانبين ، جهة تنجذب للماء وجهة تنجذب للصابون ، فعندما تلتقي جزيئات الصابون بجزيئات الماء والدهن 


- على الرغم من فعالية الكحولي الإيثيلي في القضاء على الفيروسات والجراثيم والبكتيريا العالقة باليدين، إلا أن معقم الأيدي يعتبر بديلًا يمكن اللجوء إليه في حالة عدم توافر الماء الجاري والصابون، الوسيلة الأكثر فعالية على الإطلاق للوقاية من فيروس كورونا المستجد.


- يوصي خبراء الصحة، بالمواظبة على غسل اليدين لأجل الوقاية من فيروس "كورونا" المستجد، لكن هذه العادة لا تعود بأي نفع إلا في حال جرت باستخدام الصابون أو معقم اليدين.


- وأظهرت صورتان التقطتا لليد عن طريق الأشعة فوق البنفسجية، أن الغسل بالماء فقط لا يساعد على إزالة الجراثيم المتراكمة فوق الجلد.


كورونا والصابون



في المقابل، ظهر أن اليد تخلصت بشكل كبير من الجراثيم، حينما غسلت بالماء والصابون، وفق موقع "سكاي نيوز" نقلاً عن صحيفة "صان" البريطانية.


- ولا يقضي الماء والصابون على فيروس كورونا فقط، وإنما يقتل أيضا فيروسات طفيلية ضارة أخرى مثل المسببة للإنفلونزا، التي تقتل الملايين حول العالم سنويا، والفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي للإنسان ويتفاقم في بعض الحالات ليصيبها بالتهاب رئوي.


الى هنا ... تحياتي سامي حسن بدر


أكتب تعليق

Facebook SDK

اعلان الهد